الوطن

أخبار الوطن

فلسطين

{ أطلع محافظ الخليل اللواء جبرين البكري، القنصل العام لجمهورية مصر العربية لدى دولة فلسطين سعيد هلال، على الأوضاع السياسية والاقتصادية في المحافظة.

وقدّم البكري للقنصل المصري والوفد المرافق له، شرحاً مفصلاً حول معاناة المواطنين جراء إجراءات الاحتلال الصهيوني واعتداءات مستوطنيه المستمرة على حياتهم وممتلكاتهم، وحول المخاطر المحدقة بالبلدة القديمة من المدينة في ظل إجراءات التهويد الصهيونية فيها، وعدم التزام الجانب الصهيوني بالاتفاقيّات المبرمة.

كما بحث البكري وهلال سبل التعاون الاقتصادي لما تمثله محافظة الخليل من ثقل اقتصادي على مستوى الوطن.

من جانبه، شكر القنصل المصري، المحافظ البكري على المعلومات التي قدمها له عن الوضع في محافظة الخليل والوطن عموماً، وأكد أنه ستتم متابعة ما تم بحثه، مشدداً على الدعم المصري، قيادة وشعباً، للحقوق الفلسطينية المشروعة على كافة المستويات.

{ أعلن عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، رئيس دائرة التربية والتعليم العالي، واللجنة الوطنية الفلسطينية للتربية والثقافة والعلوم علي أبو زهري، عن تسجيل مجموعة جديدة من المقدرات التراثية المادية وغير المادية: كالمواقع التراثية، والعادات، والتقاليد الفلسطينية، على اللائحة النهائية للتراث في العالم الإسلامي.

جاء ذلك خلال الاجتماع التاسع للجنة التراث في العالم الإسلامي التابعة لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة «الإيسيسكو»، والتي عقدت بدعوة من المدير العام للمنظمة سالم بن محمد المالك، عبر تقنية التواصل عن بعد، بمشاركة ممثلي الدول الأعضاء.

وشدّد أبو زهري على أهمية هذه الخطوة، التي من شأنها تنمية هذه المواقع التراثية، والتي تعتبر إرثا فلسطينيًا تاريخيا وحضاريا هاما، ما يضعها على رأس أولويات البرامج والمشاريع التنموية الموجهة لصالح صيانة وترميم وتطوير هذه المقدرات.

الشام

{ انطلقت في العاصمة العراقية بغداد فعاليات معرض صنع في سورية للبيع المباشر الذي ينظمه المكتب الإقليمي لاتحاد المصدرين والمستوردين العرب الإقليمي في سورية ورابطة المصدرين السوريين للألبسة والنسيج بالتعاون مع اتحادي غرف الصناعة والتجارة السورية.

ويقام المعرض الذي افتتحه سفير سورية لدى بغداد صطام جدعان الدندح على أرض معرض بغداد الدولي بمشاركة مئة من كبرى الشركات الصناعيّة والعلامات التجارية الغذائية والنسيجية والكيميائية و170 تاجراً وصناعياً سورياً.

ويستمر المعرض لمدة عشرة أيام.

العراق

{ اندلعت اشتباكات بين قوات البيشمركة التابعة لحكومة إقليم كردستان وحزب العمال الكردستاني في محافظة دهوك شمالي البلاد.

وذكر مراسلون، أن الاشتباكات اندلعت في قضاء العمادية في محافظة دهوك بعدما أطلق عناصر من حزب العمال الكردستاني النار على قوات البيشمركة. وأضاف، أن الاشتباكات دامت لنحو نصف ساعة، ولا معلومات عن وجود خسائر بشريّة.

يذكر أن اشتباكات مستمرة تحدث بين حزب العمال الكردستاني وقوات «البيشمركة»، وقتل الحزب بهجماته بعض عناصر البيشمركة.

{ أعلنت الولايات المتحدة الأميركية، التبرّع للعراق بـ500 ألف جرعة من لقاح فايزر، وأكدت مواصلة دعمها للعراق في مجال الرعاية الصحية.

وذكر بيان للخارجية الأميركية: «ضمن الحوار الاستراتيجي بين الولايات المتحدة والعراق أكد اجتماع لجنة التنسيق العليا بين البلدين على اتساع نطاق الدعم الأميركي للعراق».

الأردن

{ كشف التقرير العالمي للأمن السيبراني (Global Cybersecurity Index)  الصادر عن الاتحاد الدولي للاتصالات خلال الشهر الحالي أن الأردن احتل المرتبة 71 عالميا والمرتبة العاشرة عربياً في مؤشر الأمن السيبراني العالمي 2020.

ويرصد هذا التقرير العالمي مستويات التحسن في بيئة الأمن السيبراني ومستويات الوعي بأهمية الأمن السيبراني في 193 دولة حول العالم.

الكويت

{ أوضح «بيت التمويل الكويتي» (بيتك) بأنه يواصل تعزيز الثقافة المالية لمختلف شرائح العملاء، وتسليط الضوء على الاستفادة من الخدمات والمنتجات المصرفيّة التي يقدّمها، في إطار دعم حملة التوعية المصرفيّة «لنكن على دراية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى