عربيات ودوليات

استقالة قائد القوات المسلّحة في البيرو بعد فوز كاستيو في الانتخابات الرئاسيّة

أفاد مصدر عسكريّ بأن «قائد القيادة المشتركة للقوات المسلحة في البيرو الجنرال سيزار أستودِيُّو قدم استقالته أول أمس بعد 3 أيام من إعلان فوز اليساري بيدرو كاستيو في الانتخابات الرئاسية».

مصدر من القيادة المشتركة للقوات المسلحة قال لوكالة «فرانس برس» إن «الاستقالة مؤكدة، ولن نعطي مزيداً من التفاصيل».

وبحسب صحيفة «بيرو 21»، طلب الجنرال أستوديو أن يتقاعد الأربعاء 28 تموز، يوم تنصيب الرئيس المنتخب كاستيو. واستبعد الرئيس المؤقت فرانسيسكو ساغاستي ربط هذه الخطوة بفوز كاستيو.

الجنرال أستوديو (60 عاماً) كان مسؤولاً عن القيادة المشتركة للقوات المسلحة منذ تشرين الأول 2018.

خلال الحملة الانتخابية للدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية، نظمت مجموعة من الضباط المتقاعدين مسيرات لدعم المرشحة اليمينية كيكو فوجيموري، لكن الضباط الحاليين لم يشاركوا فيها كما يقتضي الدستور.

وأعلن كاستيو (51 عاماً) رئيساً للبلاد، وسيتولى منصبه بعد غدٍ الأربعاء؛ يوم الاحتفال بالذكرى المئوية الثانية لاستقلال البيرو في 28 تموز 1821.

وسيؤدي اليمين رمزياً في اليوم التالي، على أن يشارك في الحفل زعماء دول الجوار، وكذلك ملك إسبانيا فيليبي السادس.

وكانت السلطات الانتخابية في البيرو أعلنت الأسبوع الماضي فوز مرشّح اليسار الراديكالي بيدرو كاستيو في الانتخابات الرئاسية، في نتيجة صدرت بعد أكثر من شهر على الدورة الثانية التي تنافس فيها مع مرشّحة اليمين الشعبوي كيكو فوجيموري، وأتت نتائجها متقاربة للغاية.

وقال رئيس اللجنة الانتخابية الوطنية خورخي لويس سالاس خلال حفل افتراضيّ مقتضب: «أُعلن خوسيه بيدرو كاستيو تيرونيس رئيساً للجمهورية».

وبذلك، تكون السلطات الانتخابية المسؤولة عن النظر في الطعون صادقت على النتائج التي أعلنتها الهيئة الوطنية للانتخابات قبل أسابيع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى