الوطن

أخبار الوطن

فلسطين

{ أعلن مدير عام الإدارة العامة للمعابر والحدود نظمي مهنا، عن تعديل ساعات عمل معبر الكرامة الأسبوع المقبل، بدءاً من الإثنين حتى يوم الخميس.

وأكد مهنا في بيان له، أمس، أن عمل المعبر سيبدأ من الساعة الواحدة ظهراً ولغاية الثامنة مساء في كلا الاتجاهين، بسبب أعمال الصيانة والتوسعة.

ودعا المواطنين الراغبين بالسفر إلى ترتيب ساعات سفرهم، بما يتناسب مع ساعات عمل المعبر، تجنباً للازدحام.

{ اعتصم ناشطون ومتضامنون، في حي الشيخ جراح المهدّد بإخلاء سكانه قسراً بالقدس المحتلة، رفضاً لقرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي هدم خيمتي تضامن وسط الحيّ.

وقال نبيل الكرد أحد سكان الحي في حديثه مع «وفا»، إن الأهالي والمتضامنين توافدوا إلى مكان خيام الاعتصام بعدما وزعت سلطات الاحتلال إخطاراً بهدم خيمتين نصبتا لمساندة أهالي الحي في مواجهة معركة التهجير القسري بحق سكانه.

{ واصل 15 أسيراً في سجون الاحتلال الصهيوني إضرابهم المفتوح عن الطعام، رفضاً لاعتقالهم الإداري.

ويواصل الأسير سالم سالم زيدات من الخليل إضرابه منذ 16 يوماً، فيما يواصل الأسيران محمد منير اعمر ومجاهد حامد إضرابهما لليوم (14) على التوالي.

وأعلن الأسرى محمود الفسفوس وكايد الفسفوس ورأفت الدراويش وجيفارا النمورة الإضراب منذ (13) يوماً، فيما يواصل الأسير ماهر دلايشة إضرابه لليوم الثامن، وكذلك يواصل الأسرى: علاء الدين علي وفادي العمور وحسام ربعي وأحمد عبد الرحمن أبو سل ومحمد خالد أبو سل وأحمد نزال الإضراب لليوم السابع، ويخوض الأسير مقداد القواسمة الإضراب لليوم السادس على التوالي.

يذكر أن الأسرى المضربين يقبعون في سجون «النقب، وريمون، ومجدّو»، وغالبيتهم أمضوا سنوات في سجون الاحتلال

الشام

{ أكد الأستاذ الجامعيّ السلوفاكي بيتر يورزا أن زيارة وزير الخارجية الصيني وانغ يي إلى دمشق يوم أداء الرئيس بشار الأسد القسم الدستوريّ لم تكن مصادفة وإنما رسالة للعالم بأن الصين تقف بقوة إلى جانب الدولة السورية وأنه حان الوقت للغرب ليغيّر موقفه منها.

وأشار يورزا في مقال نشره أمس، في موقع نوفي سلوفو السلوفاكي إلى أن الوزير الصيني أكد بزيارته استعداد بكين لتوحيد جهودها مع دمشق في تعزيز التحالفات الحقيقية المعادية للإرهاب على المستوى العالمي.

وتزداد العلاقات السورية الصينية متانة على جميع الصعد يرسخها موقف الصين الداعم لسورية خلال الأزمة ووقوفها إلى جانبها ضد الإرهاب ورفضها التدخل الأجنبي في الشؤون الداخلية للدول.

العراق

{ وافق مجلس الوزراء، أمس، على زيادة رؤوس أموال الشركات العامة المصادق عليها من قبل ديوان الرقابة المالية الاتحادي ولجنة تحديد رؤوس الأموال في وزارة المالية.

وذكر المجلس في بيان، أن «القرار شمل شركة ناقلات النفط العراقية إحدى تشكيلات وزارة النفط بمبلـغ مقداره مئة وواحد وثلاثين ملياراً واثنين وثمانين مليوناً وتسعمئة وسبعة عشر ألفاً وخمسمئة وثلاثة دنانير، وشركة ديالي العامة التابعة إلى وزارة الصناعة والمعادن بمبلغ واحـد وأربعين ملياراً وثلاثمئة وخمسة وسبعين مليوناً وثمانمئة وتسعة آلاف وخمسمئة وواحد وستين ديناراً، فضلاً عن شركة أور العامة التي بلغ مقدار الزيادة ستة وأربعين مليار دينار».

الأردن

{ رعى رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، أمس، إطلاق الحملة الوطنية لحماية البيئة من منتزه غمدان في العاصمة عمان.

وتأتي اطلاق الحملة من وزارة البيئة بالتعاون مع الإدارة الملكية لحماية البيئة والسياحة وأمانة عمان الكبرى، حيث ستشمل الحملة الوطنيّة الغابات والمتنزهات والأماكن السياحية ومراكز المدن الرئيسية والطرق العامة وغيرها من الأماكن الأخرى.

الكويت

{ أكد محافظ بنك الكويت المركزي، الدكتور محمد الهاشل، الحاجة الماسة للإصلاح الاقتصادي، موضحاً أنه على الأطراف المعنية كافة، لا سيما السلطتين التنفيذية والتشريعية أن تتخذا الإجراءات اللازمة للمعالجة الشاملة والمدروسة لجميع الاختلالات التي يعاني منها الاقتصاد الكويتيّ.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى