ثقافة وفنون

الهيئة العامة السورية للكتاب تضع في متناول القراء مجموعة إصدارات متنوّعة

قدمت الهيئة العامة السورية للكتاب توليفة من الإصدارات تنوّعت بين الشعر والقصة والأدب المترجم وأتت مختلفة في مضمونها وأسلوبها إلا أنها اشتركت بتقديم محتوى غني متنوع يجمع بين المتعة والفائدة.

وضمت المجموعة الشعرية «هالة الأحلى» للشاعر زهير هدلة ورسوم الفنان قحطان الطلاع قصائد متنوعة مرفقة مع رسوم جميلة وزاهية تحث الأطفال على الحلم والاكتشاف ومحبة الأرض وتمجّد السلام. وقد تمّ صوغ الأبيات الشعرية ضمن المجموعة بكلمات سهلة بسيطة وبجملة شعرية تتناغم في انسيابها مع معجم مفرداتها وبموسيقى رشيقة في أوزانها وقوافيها.

وكان الجمال هو القيمة الأولى التي حاول الشاعر إيصالها إلى نفس الطفل لجهة  المواضيع والنصوص التي حملت قيماً إنسانيّة وتربوية نبيلة.

أما في المجموعة القصصيّة «لسنا صغاراً» للأديبة أميمة إبراهيم ورسوم زبيدة الطلاع يجد القارئ مجموعة من الحكايات عن الصفصافة والماء وعن حياة الأطفال خلال الحرب وأهمية الاعتناء بالأشجار والحفاظ على الماء وحلم جنود المعارك الذين يدافعون عن الوطن بلقاء أحبائهم، وقد عمدت الكاتبة في قصصها أن تخاطب أطفالاً عانوا الحرب وتغلبوا على مشاعر الحزن واليأس ولم يستسلموا لها وعاشوا وهم يهزجون للمحبة والوطن ويحلمون بغد أفضل.

وفي الأدب المترجم نقرأ قصة «يا لها من حظيرة» للكاتب الالماني الذائــع الصيت هانز ويلهلم وقام بتعريبــها فاتــن مرتضــى، وتحكي عن قصة الخروف فرانكلين الذي ينتمي إلى أسرة لا تحب النظافة ولكنه استطاع بدأبه أن يغير سلوكها.

يُذكر أن الشاعر زهير هدلة يحمل إجازة في الآداب وهو عضو جمعية الشعر في اتحاد الكتاب العرب صدرت له مجموعة من الأعمال الشعرية يكتب للكبار والصغار في صحف ومجلات عربية وأجنبية.

أما أميمة إبراهيم فهي عضو في اتحاد الكتاب العرب تحمل إجازة في العلوم التربويّة صدر لها العديد من المطبوعات في مجال الشعر وأدب الأطفال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى