الوطن

حبّ الله يُطلق صرخة تحذير لتوفير المازوت للمصانع

أطلق وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال عماد حبّ الله خلال مؤتمر صحافي في الوزارة بتنظيم جمعية الصناعيين، صرخة تحذير من أجل توفير مادة المازوت للمصانع وتشغيل آلاتها وضمان استمرار الإنتاج وديمومته.

وقال «المازوت مادة أساسية في الحياة اليومية، وعلينا محاربة عمليات الاحتكار والتهريب وضرب هذه المجموعات المحتكرة والتبليغ عنها، وعلى وزارة الاقتصاد تفعيل عمل المراقبة وأنا تواصلت مع وزير الطاقة لتوفير مادة المازوت لبعض المصانع الحيوية، وعلينا العمل لشراء المازوت للصناعين من الخارج لأن سعره وشحنه اقل كلفة من شرائه من السوق السوداء».

وقال نائب رئيس جمعية الصناعيين زياد بكداش  «تراوح نسبة كلفة الطاقة والمازوت ومادة الفيول من إجمالي كلفة أي منتج مصنع بين 5 أو 40 في المئة. لذا من المستحيل على أي صناعة تستهلك طاقة كثيفة ومنها صناعة التغليف التي تؤثر على كلفة كل الصناعات الأخرى، أن تشتري من السوق السوداء التي قفزت أسعارها منذ أسبوع إلى 600 دولار او اليوم إلى 1250 دولار للطن الواحد».

ولفت إلى أن القطاع الصناعي مهدّد فعلياً بالتوقف نهائيا، مشيراً إلى أنه تكبّد خسائر فادحة. وطالب الحكومة والمسؤولين المعنيين وبإلحاح، الإسراع بوضع إستراتيجية وطنية لاستدامة توفير المازوت والإشراف على توزيعه ومنع تخزينه وتهريبه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى