عربيات ودوليات

السفير الروسيّ في واشنطن يشير إلى ضرورة حلّ المشاكل المتراكمة في العلاقات الروسيّة الأميركيّة

أشار السفير الروسي في واشنطن، أناتولي أنطونوف، إلى أن «السقوط في هاوية الأزمة للعلاقات بين روسيا والولايات المتحدة سيستمرّ إذا لم يتم حل المشاكل المتراكمة بين البلدين».

وقال السفير «ليس سراً أن العلاقات الثنائيّة تمرّ بفترة صعبة، وتراكمت أكوام هائلة من المشاكل، والتي دون حلها يستحيل وقف الانزلاق نحو هاوية أزمة أكبر».

ووفقاً له، فإن القمة الثنائيّة لفلاديمير بوتين وجو بايدن في 16 حزيران في جنيف، كانت تهدف إلى عكس هذا الاتجاه و»محاولة بدء طريق نحو التطبيع».

واقترحت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، يوم أول أمس الإثنين، في تعليقها على تصريح نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأميركية، جون هايتن، أن «تقوم أميركا بإزالة آثارها الصغيرة من العراق وليبيا وأفغانستان وسورية».

وكتبت زاخاروفا على قناتها في «تلغرام»: «ربما قبل تركيز جسمها (أميركا) على التهديدات (الأخرى)، ينبغي عليها إزالة آثارها الصغيرة في العراق وليبيا وأفغانستان وسورية».

في وقت سابق، قال نائب رئيس هيئة الأركان المشتركة للقوات المسلحة الأميركية، الجنرال جون هايتن إن على الولايات المتحدة، التي ترى التطورات في أفغانستان والعراق «ألا تتجاهل التهديدات في الشرق الأوسط، بل أن تتعامل معها بشكل مختلف، وتترك آثاراً صغيرة حتى يكون جسمنا أكثر تركيزًا على التهديدات من الصين وروسيا».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى