الوطن

أخبار الوطن

فلسطين

{ أعلنت وزيرة الصحة مي الكيلة أن اتفاقاً تمّ مع الجانب الصهيونيّ يقضي بإزالة العقبات أمام تنقل المرضى من قطاع غزة إلى مستشفيات الضفة الغربيّة من خلال «إسعاف إلى إسعاف».

وقالت الكيلة في بيان صحافي صدر عنها، إن اجتماعاً وزارياً فنياً عُقد اليوم ضمّ طواقم من وزارة الصحة الفلسطينية ووزارة الصحة الصهيونية، بحضورها ونظيرها الصهيونيّ، تناول عدداً من الملفات الصحية المهمة.

وأضافت أن وزارة الصحة الصهيونية اعترفت بكافة أنواع المطاعيم المضادة لفيروس كورونا والتي تستوردها دولة فلسطين من الشركات المصنعة حول العالم، إضافة إلى اعترافها بشهادة التطعيم الفلسطينية، وشهادة الخلو من فيروس كورونا “PCR” المختومة من وزارة الصحة الفلسطينية.

{ يواصل 16 أسيراً في سجون الاحتلال الصهيوني، إضرابهم المفتوح عن الطعام رفضاً لاعتقالهم الإداري.

وأكد نادي الأسير، أن 16 أسيراً يواصلون الإضراب، أقدمهم الأسير سالم زيدات (40 عاماً) من بني نعيم شمال شرق الخليل، الذي يواصل إضرابه لليوم الـ (18) على التوالي، رفضاً لاعتقاله الإداري.

* كشفت صحيفة “هآرتس”، أمس، عن أن وزارة الزراعة الصهيونيّة سلمت 8500 دونم، لإقامة 6 بؤر استيطانية عشوائية في الضفة الغربية المحتلة، بادعاء استخدامها للزراعة ورعي المواشي، وموّلت ثلاث جمعيات استيطانية (هشومير يوش، وكيدما، وكلية تحضيرية للخدمة العسكرية “بيت ياتير”).

وأوضحت صحيفة “هآرتس”، أن الزراعة الصهيونية أعلنت عن ذلك في ردها على توجّه حركة “السلام الآن” إليها، حول تمويل جمعيات استيطانية تنشط في حراسة البؤر الاستيطانية العشوائيّة والتطوّع فيها.

وأشارت الصحيفة إلى أن الزراعة الصهيونية أصدرت تصاريح تسمح للمستوطنين باستخدام الأراضي، وأنها موّلت الجمعيات الاستيطانية المذكورة أعلاه بمبلغ 3.8 مليون شيقل في العام الماضي.

الشام

{ تمّ أمس افتتاح صالة الخدمات الإعلانية في المؤسسة العربية للإعلان في دمشق لتقديم الخدمات الإعلانية الرسمية والتجارية والأوراق الثبوتية الرسمية للمعلن في إطار تبسيط الإجراءات للقطاع العام والخاص.

{ قال رئيس المجموعة البرلمانيّة التشيكية للصداقة مع سورية الدكتور ستانيسلاف غروسبيتش إن الرئيس بشار الأسد أكثر الشخصيات السياسية العربية أهمية.

وأضاف: إن الرئيس الأسد يمثل الضمان لعملية إعادة إعمار سورية ولسيادتها ووحدة أراضيها وللأمن والاستقرار فيها وبالمنطقة.

ولفت إلى أن الانتخابات الرئاسية التي جرت مؤخراً في سورية أكدت الدعم الشعبي الكبير الذي يحظى به الرئيس الأسد وخاصة لجهة الحرب على الإرهاب وأدواته.

العراق

{ أعلن البنك المركزي العراقي، أمس، إطلاق مبادرة استخدام مصادر الطاقة المتجدّدة لخفض انبعاث الكاربون.

وذكر البنك في بيان، أنه “بالتعاون مع اللجنة العليا للإقراض في مجلس الوزراء أطلق مبادرة للتحول إلى استخدام مصادر الطاقة المتجددة لخفض انبعاث الكاربون وتحسين البيئة وبمشاركة خبراء البيئة والطاقة المتولّدة من المصادر المتجدّدة، من أجل وضع الإطار التنفيذي لتمويل مثل هذه المشاريع التنموية، سواء على مستوى الأفراد أو المستثمرين في مجال الطاقة النظيفة”.

وعبر البنك واللجنة العليا للإقراض، عن “تطلّعهما أن يكون عام 2022 عاماً وطنياً للطاقة المتجددة في العراق”.

الأردن

{ اختارت شبكة مجالس المباني الخضراء لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا راجي حتر مديراً إقليمياً جديداً لها.

وتضمّ منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حاليًا أكثر من 350 مليون شخص، ويتسم النمو السكاني فيها بالتوسع الحضري السريع. ومن المتوقع أن يستمر هذا النمو وأن يتضاعف عدد سكان المناطق الحضرية والمدن من 200 مليون إلى ما يقرب من 400 مليون من عام 2010 إلى عام 2050.

الكويت

{ استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أمس، وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الذي يقوم بزيارة رسمية لدولة الكويت.

وتناول اللقاء علاقات التعاون والصداقة بين الكويت والولايات المتحدة وسبل تعزيزها نحو آفاق أرحب، إضافة الى بحث آخر مستجدات الأوضاع في المنطقة.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى