الوطن

عدّاد كورونا إلى ارتفاع وتعميم بإجراءات للقادمين إلى لبنان وتوصيات من السياحة

واصل عدّاد كورونا ارتفاعه إذ أعلنت وزارة الصحة العامّة في تقريرها اليومي عن تسجيل 923 إصابة جديدة ليصبح العدد الإجمالي للإصابات 560396. ولفتت إلى تسجيل «3 حالات وفاة، وبذلك يصبح العدد الإجمالي للوفيات 7903».

وحذّر مدير عام «مستشفى رفيق الحريري الجامعي» فراس أبيض، من «أن التقنين المكثّف في التيار الكهربائي يحرم البيوت من آلات الأوكسيجين. وبما أنه لا يمكن لمرضى كورونا الاعتماد على مولدات الأوكسيجين المنزلية بشكل آمن، سيحتّم الأمر عليهم الدخول إلى المستشفيات لتلقي العلاج بالأوكسيجين من غير انقطاع. وهذا سيزيد الطلب على أسرّة المستشفيات بشكل حاد».

وأصدرت مستشفى مديكال فيليدج بياناً أعلنت فيه تسجيل فحوصات PCR  إرتفاعاً ملحوظاً بعدد المصابين بفيروس كورونا المستجد، حيث بلغ معدل إيجابيّة الفحوصات 7% بعد أن كان في الأسابيع الأربعة الأخيرة بنسبة صفر في المئة، كما ارتفعت أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد التي تستدعي حالتهم الصحيّة الدخول إلى المستشفى لتلقّي العلاج، لذلك عمد المستشفى إلى إعادة فتح قسم الحالات المشتبه في إصابتها وقسم الحالات المثبتة ضمن مركز تقييم ومعالجة الأمراض الوبائيّة لاستقبال المرضى ومتابعتهم وفق البروتوكولات العلاجيّة الخاصّة.

من جهتها، أعلنت وزارة السياحة أنه «بناءً على القرار الصادر بتاريخ 28/7/2021 عن لجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا، أصدرت الوزارة تعميماً يقضي بوجوب قيام المؤسسات السياحية والفنادق والمطاعم والمقاهي والملاهي والمنتجعات البحرية وكل المؤسسات المنضوية تحت سلطة الوزارة، بالعمل ضمن بيئة آمنة خالية من الكورونا من خلال حصر زبائنها وروادها بالأشخاص الذين يبرزون شهادة تلقي اللقاح وذلك للّذين تفوق أعمارهم الـ16 سنة، أومستند فحص مناعة IgG test  يحتوي رمز QR يُثبت الإصابة السابقة بكورونا أو إجراء فحص Antigen سريع والسماح لهم بالاستفادة من خدمات هذه المؤسسة على ضوء النتيجة».

وأكدت «إلزامية تلقّي جميع موظفي القطاع السياحي اللقاح أو إبراز نتيجة فحص pcr سلبية كل 72 ساعة، وذلك خلال مدة أسبوعين من تاريخ هذا التعميم (30/7/2021». وشدّدت على «أن قسمي الشرطة السياحية والضابطة السياحية سيتابعان هذه الإجراءات بدءاً من الأسبوع المقبل».

وطلبت المديرية العامة  للطيران المدني  في مطار بيروت من جميع شركات الطيران وشركات الخدمات الأرضيّة العاملة في المطار، التقيّد بالتعليمات الآتية:

«1- على جميع شركات الطيران الالتزام بتخفيض عدد الركّاب القادمين إلى لبنان بنسبة 70% من معدّل الركّاب اليومي، الّذين قدموا إلى لبنان على متن طائراتنا خلال شهر تموز.

2- على جميع الركّاب الراغبين بالقدوم إلى لبنان، باستثناء الأطفال دون 12 سنة، أن يكونوا قد أجروا فحص «PCR»  في أحد المختبرات المعتمدة من قِبل السلطات المعنية في الدول القادمين منها، وذلك خلال 96 ساعة كحدّ أقصى من تاريخ صدور نتيجة الفحص لغاية الوصول إلى لبنان، ولا يُسمح للركّاب الّذين يحملون نتيجة فحص سلبيّة بركوب الطائرة.

3- على جميع الركّاب الراغبين بالقدوم إلى لبنان من الدول التالية: ​بريطانيا، قبرص، تركيا، البرازيل، الإمارات العراق، الهند، مالاوي، إثيوبيا، زامبيا، ليبيريا، كينيا، غامبيا وسيراليون (وليس الركّاب العابرين عبر هذه الدول)، أن يكون لديهم حجز فندقي لمدّة 4 أيّام، وذلك على نفقتهم الخاصّة، ولا يُسمح للركّاب الّذين ليس لديهم حجز فندقي، بركوب الطائرة القادمة إلى لبنان.

4- على جميع الركّاب القادمين إلى لبنان أن يخضعوا لفحص فور وصولهم إلى مطار بيروت، باستثناء الأطفال دون 12 سنة وقوّات «يونيفيل»، وعلى جميع شركات الطيران تحصيل مبلغ 50 دولاراً أميركياً عن كلّ راكب يرغب بالقدوم إلى لبنان، وهي كلفة فحص أو إجراء طبّي سيخضع له فور وصوله».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى