الوطن

أخبار الوطن

فلسطين

{ منح رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، المناضلة جميلة صيدم (أم صبري) في الذكرى العاشرة لرحيلها وسام دولة فلسطين – نجمة الاستحقاق، تقديراً لدورها النضالي على مدار عقود طويلة من الزمن.

وأشاد عباس بما قدّمته المناضلة صيدم من عطاء وتضحيات بعد الرحيل المبكر لزوجها الشهيد أبو صبري واستمرارها في مسيرة الجهد والعطاء.

من جانبه، أشاد عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح”، نائب أمين سرها صبري صيدم، بالإنابة عن عائلة الشهيدين ممدوح وجميلة صيدم، بمبادرة رئيس السلطة التي تعبر عن الأصالة والوفاء المعهودين وترسل رسالة واضحة بالتزام القيادة الفلسطينية بحماية إرث الشهداء.

{ قدّم القنصل الإسباني العام الجديد ألفونسو لوتشيني ماتيو نسخة عن أوراق اعتماده لوزير الخارجية والمغتربين رياض المالكي، في مقرّ الوزارة في رام الله.

وأطلع المالكي لوتشيني ماتيو على آخر المستجدّات السياسية، والأوضاع على الأرض وطبيعة الإجراءات الصهيونيّة، متطرقًا الى موضوع الانتخابات وجاهزيّة دولة فلسطين لعقدها في اللحظة التي يتمّ توفير تعهد صهيوني بعقدها أيضًا في مدينة القدس الشرقية المحتلة.

وأشار المالكي الى الجهود المبذولة حاليًا من أجل البدء ضمن آلية دولية معتمدة لإعادة إعمار قطاع غزة انطلاقًا من الدور الرئيس لدولة فلسطين فيه، مثمنًا دعم الحكومة الاسبانية المتواصل للحكومة والشعب الفلسطيني على كافة الصعد والمستويات.

وأكد استعداد الوزارة بكافة قطاعاتها لتقديم الدعم اللازم للقنصل الجديد لإنجاح مهامه في فلسطين، ولصالح تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

بدوره، أكد لوتشيني ماتيو التزام حكومته بمواصلة تقديم الدعم للشعب الفلسطيني والوقوف إلى جانبه من أجل نيل حقوقه المشروعة، مشددًا على أهمية استمرار التنسيق، خاصة مع التعديل الأخير في وزارة الخارجية الإسبانية وطاقم القيادة فيها.

الشام

{ باسم الرئيس بشار الأسد وحكومة الجمهورية العربية السورية قدّم سفير سورية في كاراكاس خليل بيطار التهاني لرئيس البيرو المنتخب بيدرو كاستييو خلال مراسم تنصيبه رئيساً لبلاده.

ونقل السفير بيطار خلال مشاركته بحفل الاستقبال الرسمي الذي أقامته رئاسة جمهورية البيرو للوفود المشاركة تمنيات القيادة السورية للرئيس كاستييو بالنجاح ولبلده المزيد من التقدم والازدهار.

بدوره شكر الرئيس كاستييو حكومة الجمهورية العربية السورية على تلبيتها الدعوة والمشاركة في حفل ومراسم نقل السلطة العليا في بلاده وحمل السفير بيطار أطيب تحياته للرئيس الأسد والقيادة في سورية وتمنياته للشعب السوري بالسلام والتقدم.

العراق

{ دعت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية ندى شاكر جودت، أمس، الحكومة الى تفعيل الامن الاقتصادي للسيطرة على الاسواق، وكبح جماح الجشعين بغية ايصال رسالة الى المواطن بان الحكومة تدافع عن مصلحته وتقف بوجه الجشعين.

وقالت جودت، إن “الطبقات الوسطى والفقيرة بدأت تشعر بالمعاناة بشكل أكبر يوماً بعد يوم نتيجة صعوبات الحياة بعد رفع سعر الدولار مقابل الدينار”، مبينة ان “المواطن اليوم يعاني نقصاً بدخله الشهري بنسبة 25% ما تسبب في عجز الكثيرين عن استكمال جميع مستلزمات المعيشة اليومية بغية توفير ما يمكن توفيره لاستكمال الشهر”.

الأردن

{ تضاعفت قيمة عجز الحساب الجاري في ميزان المدفوعات بعد المنح خلال الربع الأول من العام الحالي بنسبة 552 % (5 مرات) بزيادة مقدارها 950 مليون دينار، مقارنة مع مستواه في الفترة نفسها من العام 2020، بحسب آخر بيانات البنك المركزي.

ووفقا للتقرير الشهري في نشرة البنك المركزي، سجل عجز الحساب الجاري في ميزان المدفوعات (بعد المنح) في الربع الأول من العام الحالي مستوى 1.122 مليار دينار مقارنة مع عجز مقداره مستوى 172.5 مليون دينار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

الكويت

{ سجلت القيمة السوقية للأسهم المتداولة في بورصة الكويت مكاسب بلغت 1.17 مليار دينار خلال تداولات شهر يوليو، ليقترب إجماليها من حدود الـ39 ملياراً، مغلقة في نهاية تداولات جلسة أول أمس عند 38.9 مليار، بزيادة شهرية 3.1 في المئة وسنوية بـ17.9 في المئة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى