الوطن

أخبار الوطن

فلسطين

{ قال وزير شؤون القدس فادي الهدمي إننا وصلنا إلى وضع مفصلي وخطير نتحدث فيه عن سياسة تطهير عرقي ومخططات صهيونية تحارب الوجود الفلسطيني في أحياء المدينة المقدسة، وتسعى إلى إضعاف العاصمة ببعدها الاقتصادي السياحي والتجاري ودمج القدس ضمن ما يسمونه بحدود بلدية الاحتلال.

وأضاف الهدمي في حديث لبرنامج «ملف اليوم» عبر تلفزيون فلسطين: «نحن أمام لحظات فارقة يكابد أهل القدس بصمودهم الاسطوري وتضحياتهم الماكنة الإسرائيلية»، مشدّداً على ضرورة وجود حراك حقيقي من المجتمع الدولي على الأرض، مؤكداً أنّ ما تقوم به «اسرائيل» هو اختبار للمواقف الدولية الفضفاضة.

ولفت الهدمي إلى أنّ ما يجري في القدس هو انتشار للسياسة الاحتلالية الإحلالية خاصة ما يجري في حي الشيخ جراح، واليوم ستعقد محكمة مفصلية لأربع عائلات هي الكرد والقاسم وسكافي والجاعوني، حيث سيتم الاطلاع داخل «العليا الاسرائيلية» على المعطيات والمستجدات والأوراق والوثائق التي تؤكد أنّ أهل الحي هم أصحاب الأرض والمنازل.

{ قال أمين سرِّ اللجنةِ المركزيةِ لحركةِ فتح جبريل الرجوب إنَّ خطابَ رئيس السلطة محمود عباس الذي من المقررِ أنْ يلقيَه أمامَ الجمعيةِ العمومية للأممِ المتحدة الشهرَ المقبلَ سيؤكدُ بمفهومٍ استراتيجي، أنه آنَ الأوانُ لإنهاءِ معاناةِ شعبِنا الفلسطيني، في الوقت الذي تستمرُّ فيه حكومةُ الاحتلالِ بسياساتِها الاستيطانية.

وقال الرجوب في حديثٍ لإذاعةِ صوتِ فلسطين أمس، إن هناك تحولاتٍ جذريةً في العالمِ بعدَ رحيلِ ترمب نسعى إلى ترجمتِها بآلياتٍ وسياسياتٍ وخطواتٍ عملية، بما فيها تفعيلُ الرباعيةِ لمحاصرةِ الاحتلال، وخلقُ حالةٍ دَوليةٍ إقليمية. وأضاف الرجوب أنَّ اجتماعَ الجمعيةِ العموميةِ الذي سيُعقَدُ الشهرَ المقبل، سيُشكلُ فرصةً لتفعيلِ كلِّ أدواتِ الفعلِ على المستويَينِ الإقليمي والدَّولي وإضافةِ أطرافٍ أخرى.

الشام

{ أعادت الشركة العامة للكهرباء في محافظة دير الزور التيار الكهربائي بعد إصلاح العطل الفني الذي طرأ أمس على خط التوتر جندر التيم 230 ك.ف المغذي لمحافظة دير الزور وأدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عنها.

وذكر مدير عام الشركة المهندس خالد لطفي في تصريح أنه بالتنسيق مع ورشات الإصلاح والصيانة في دائرة نقل الطاقة في حمص تم إصلاح العطل الذي حصل قرب محطة توليد جندر وتمت إعادة التيار الكهربائي إلى المحافظة بعد انقطاع دام عدة ساعات.

وتسبَّب عطل فني في وقت سابق على خط التوتر 230 المغذي لمحافظة دير الزور بانقطاع التيار الكهربائي عن كامل المحافظة ولعدة ساعات.

العراق

{ أكد عضو لجنة الصحة البرلمانية ومقرر خلية الأزمة النيابية النائب جواد الموسوي، أمس، أن أخذ اللقاحات ولبس الكمامات هي الحل الأهم والاكثر فاعلية لتجاوز خطورة الموجة الثالثة من كورونا، فيما أشار إلى وصول كميات كبيرة من اللقاحات بأنواعها الثلاثة (فايزر، استرازينيكا، وسينوفارم).

وقال الموسوي، إنّ «الأيام الأخيرة شهدت ارتفاعاً ملحوظاً للإصابات بفيروس كورونا، وقد وصلنا إلى مراحل متقدمة من مستوى الإصابات».

الأردن

{ دعا برلمانيون ومستثمرون وأكاديميون الحكومة إلى ضرورة إعداد قانون عصري للاستثمار يواكب التطورات العالمية ويضمن تبسيط الإجراءات، ويوحد المرجعيات ويعزز من صلاحيات هيئة الاستثمار، في ظل المنافسة الشديدة بين دول العالم لجذب مشروعات استثمارية تقام على أراضيها.

وأكدوا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أن البيئة الاستثمارية بالمملكة تنتظر قانوناً عصرياً للاستثمار يسهم بالقضاء على البيروقراطية وحالة التشتت التي يعيشها المستثمر في الوقت الحالي، بسبب وجود أكثر من مرجعية، تتعامل مع المستثمرين وتمنح تراخيص وحوافز غير مرتبطة بالتشغيل وإحداث النمو الاقتصادي المنشود.

الكويت

{ تقدم النواب أسامة الشاهين والدكتور حمد المطر والدكتور عبدالعزيز الصقعبي باقتراح بقانون لإنشاء جهاز مركزي ودائم لإدارة الأزمات والتصدي للكوارث العامة، يقوم على تدقيق ورفع درجات الاستعدادات العمومي بمختلف المجالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى