الوطن

أخبار الوطن

فلسطين

{ رحب برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة بمساهمة الحكومة الكندية بـ2 مليون دولار كندي (نحو 1.7 مليون دولار أميركي)، لتقديم المساعدات الغذائية التي تشتد الحاجة إليها لمدة شهرين لأكثر من 64 ألف شخص في قطاع غزة من الفئات الأشد تضرراً من التصعيد المسلح الأخير وجائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) المتواصلة.

وقالت ممثلة كندا في رام الله روبين ويتلاوفر في بيان: «إن برنامج الأغذية العالمي شريك عالمي للحكومة الكندية منذ وقت طويل، ويلعب دوراً مهمًا في تحسين الأمن الغذائي للفئات المحتاجة والضعيفة خلال الأزمات في جميع أنحاء العالم».

بدوره، قال الممثل والمدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي سامر عبد الجابر: «لقد تسبب النزاع الأخير في إحداث دمار كبير زاد من معاناة سكان غزة الذين يواجهون بالفعل تحديات هائلة مع تضاؤل احتمالات تحقيق تقدم».

وأضاف: «نحن ممتنون لكندا لدعمها المتواصل والسخي الذي يساعدنا على وضع الطعام على موائد العديد من الفلسطينيين المحتاجين.»

{ التقى وزير الثقافة عاطف أبو سيف، مع ممثلين عن المؤسسات والمراكز الثقافية والمؤسسات المعنية بالمشهد الثقافي بمحافظة أريحا والأغوار، وأعضاء المجلس الاستشاري بالمحافظة، ومبدعين وشعراء وكتاب ونشطاء شباب في حقل الثقافة.‎

وقال أبو سيف، خلال اللقاء الذي عقد في قاعة مكتبة بلدية أريحا، إن الدور الذي يقوم به المثقفون هام وحساس، فالشاعر أو الكاتب أو الفنان أو الأكاديمي له دور كبير في التأثير على المجتمع.

وأضاف: المثقف الذي كانت نتاجاته وإبداعاته دوماً رصيداً في نضال شعبه وسعيه للتحرر من الاحتلال البغيض، يجب أن يواصل حضوره في كافة مناحي الحياة وتفاصيلها.

الشام

{ أقرت اللجنة التوجيهية العليا للحكومة الإلكترونية خلال اجتماعها أمس برئاسة المهندس حسين عرنوس المكلف تشكيل الوزارة استراتيجية التحول الرقمي للخدمات الحكومية والتي تسهم في رفع مساهمة قطاع تقانة المعلومات في الناتج المحلي وتعزيز الشفافية بين المواطن والحكومة ومحاربة الفساد.

وأكدت اللجنة على تنفيذ الاستراتيجية التي تمتد حتى عام 2030 وفق مراحل وجداول زمنية محددة ووفق الأولويات واستكمال البيئة التشريعية واعتماد أفضل الممارسات التنظيمية والاستثمار الأمثل للموارد المالية والبشرية وتحديد الخطط السنوية لكل وزارة بما يتوافق مع هذه الاستراتيجية وتحديد مصادر التمويل اللازمة للمشاريع.

وأشار المهندس عرنوس إلى ضرورة الالتزام بتنفيذ هذه الاستراتيجية وإجراء حوكمة منهجية لإدارتها على المستوى الوطني والتنسيق والتعاون بين الوزارات لإنجازها وفق الأولويات.

العراق

{ طلب وزير الموارد المائية، مهدي رشيد الحمداني، من الجانب السوري، زيادة الإطلاقات المائية.

وقالت الوزارة في بيان، إن الحمداني «عقد اجتماعاً عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع وزير الموارد المائية السوري تمام رعد لاستعراض الإجراءات المتخذة بخصوص المحضر الموقع خلال زيارة الحمداني إلى سورية».

وبين الحمداني، وفق البيان، أن «الجانب السوري وافق على حضور الاجتماعات المشتركة بين العراق سورية وتركيا»، مضيفاً أن «موافقة الجانب السوري على حضور الاجتماعات المشتركة تعد تطوراً في مجال التعاون المشترك بملف المياه».

الأردن

{ تقدم الأردن أربع مراتب في تقرير مؤشر مدى جاهزية الشبكة (الاستعداد التكنولوجي) Networked Readiness Index الصادر عن معهد بورتلانز المعتمد لدى المنتدى الاقتصادي العالمي.

وبحسب ما أعلنت عنه هيئة تنظيم قطاع الاتصالات فقد تقدمت المملكة في التصنيف العالمي لهذا المؤشر عن العام 2020 ليحقق الأردن المرتبة (69) مقارنة بالمرتبة (73) في العام 2019.

الكويت

{ ذكرت مجلة ميد أن شركة نفط الكويت مددت الموعد النهائي لمناقصة تقديم خدمات استشارية قانونية للتقاضي، مشيرة إلى أن ذلك يأتي في الوقت الذي تعاني فيه الشركة من تأخير المشاريع الذي يعتقد البعض أنه قد يؤدي في النهاية إلى اتخاذ إجراءات قانونية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى