الوطن

وزيرا الصحة والصناعة تابعا لقاءاتهما في روسيا

حسن: الاتفاق حول اللقاح يجعل لبنان منصّة لتوزيعه في الشرق وأفريقيا

عقد وزيرا الصحّة العامّة والصناعة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن وعماد حبّ الله مؤتمراً صحافياً مشتركاً في المركز الإعلامي التابع لـ»وكالة أنباء روسيا»  تناولا فيه تفاصيل الزيارة التي يقومان بها لروسيا والتي تخللها لقاء مع وزير الصحة الروسي ميخائيل موراشكو وزيارات تقنية ميدانية لجامعات أكاديمية ومصانع أدوية، بعدما شاركا في اللقاءات التحضرية الهادفة لإبرام اتفاقية بين صندوق الاستثمار الروسي وشركة أروان للصناعات الدوائية – لبنان لإنتاج وجبات تجارية من لقاحي Sputnik V وSputnik Lite.

وفي المداخلة الاستهلالية للمؤتمر، شكر حسن لروسيا ما تقدمه من دعم للبنان، موضحاً أن اللقاء مع وزير الصحّة الروسي ميخائيل موراشكو تناول التحديات الطبية والصحية الدوائية والوبائية وكيفية الاستفادة من العلاقات الثنائية للمضي قدماً بعقد اتفاقات مباشرة بين الحكومة ممثّلة بوزارة الصحة اللبنانية وعدد من المصانع الروسية للدواء لا سيما في مجال أدوية الأمراض السرطانية والمزمنة والنادرة.

وأوضح أن «النقاش تناول كذلك موضوع تصنيع اللقاح الروسي في شركة «أروان» للصناعات الدوائية – لبنان ما يفسح المجال لمواجهة متقدمة مع الوباء وحفظ حق لبنان باللقاح الذي أثبت فاعلية كانت محط ثناء من المرجعيات الطبية العالمية».

ولفت إلى «أن هذا الاتفاق سيجعل من لبنان منصة لتوزيع اللقاح في الشرق الأوسط وأفريقيا وغيرها من دول الانتشار اللبناني».

بدوره، قال حبّ الله «توصلت شركة أروان بدعم من وزارتي الصناعة والصحّة إلى توافــق تام بدءاً بتوقيــع الــعقد التقــني والتوافق على مواد العــقد التجاري كلها. نحن اليوم بانتظار الروتــين الإداري ضمن صندوق الاستثــمار الروســي لإنهاء ما تبقى لتوقيع العقد الذي قد يتمّ عن بُعد».

وأوضح أنّ «الاتفاق تضمّن تحديد القدرة التصنيعية السنوية بما يعادل ستين مليون جرعة من سبوتنيك – ف، على أن يعمل على إنتاج 25 مليـــون جرعة بدءاً من هذه الســنة. كما تم الاتفاق على إنتاج مليون جرعة من سبوتنيك لايت شهرياً أي 12 مليون جرعة سنوياً. كما تم الاتفاق على الكلفة بين الشركة والصندوق وعلى الأسعار التي ستحدّد في الموضوع التجاري. ومن المهم الذكر أن الاتفاق يُخصص 10 في المائة من الإنتاج للسوق اللبنانية».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى