رياضة

إنطفأت شعلة أولمبياد اليابان 2020 على صدارة أميركية ووصافة صينية

أسدل الستار أمس الأحد على منافسات النسخة الـ32 من دورة الألعاب الأولمبية الصيفية “طوكيو 2020”، المؤجلة من العام الماضي، بسبب جائحة كورونا المستجد “كوفيد-19”. وجرت دورة الألعاب الأولمبية بنجاح، رغم تفشي جائحة كورونا، وانطلقت وسط بروتوكول صحي صارم، مع إخضاع الجميع لاختبارات فيروس كورونا، ورغم عدم السيطرة بشكل كامل على العدوى تزامنا مع غياب الجماهير، أشاد الألماني توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، بالنجاح منقطع النظير لطوكيو.

ووصف باخ الدورة خلال حفل الإختتام، بأنها «الرحلة الأولمبية الأكثر تحدياً»، فيما سلمت حاكمة طوكيو يوريكو كويكي العلم إلى رئيسة بلدية باريس آن هيدالغو.  وقال باخ خلال الحفل الذي أقيم على الملعب الأولمبي في طوكيو «الآن علي أن أعلن نهاية هذه الرحلة الأولمبية الأكثر تحدياً إلى طوكيو: أعلن اختتام دورة الألعاب الأولمبية الثانية والثلاثين». وتسلّمت رئيسة بلدية باريس آن هيدالغو العلم الأولمبي من حاكمة طوكيو يوريكو كويكي عبر رئيس اللجنة الأولمبية الدولية . وبتسليم العلم إلى هيدالغو، ستنتقل شعلة النسخة الثالثة والثلاثين من الألعاب الأولمبية الصيفية إلى العاصمة الفرنسية التي ستستضيف الألعاب في العام 2024.

وفي المحصّلة النهائية للنتائج، تصدّرت الولايات المتحدة الأمريكية الترتيب العام لأولمبياد «طوكيو 2020» برصيد 113 ميدالية (39 ذهبية و40 فضية و33 برونزية). بينما احتلت الصين المركز الثاني برصيد 88 ميدالية (38 ذهبية و32 فضية و18 برونزية)، وتلتهما اليابان مستضيفة الدورة، في المرتبة الثالثة، بأفضل نتيجة لها في تاريخ مشاركاتها الأولمبية، بحصدها 58 ميدالية (27 ذهبية و14 فضية و17 برونزية). واحتلت بريطانيا المركز الرابع من حيث الميداليات الذهبية، بواقع (22 ذهبية و21 فضية و22 برونزية). وجاءت روسيا، التي شاركت تحت راية اللجنة الأولمبية الروسية، في المرتبة الخامسة برصيد (20 ذهبية و28 فضية و23 برونزية). بينما حصدت قطر والفلبين وبرمودا الذهب للمرة الأولى في تاريخ مشاركاتها الأولمبية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى