عربيات ودوليات

شمخاني: دول المنطقة قادرة على ضمان أمنها دون أي تدخل خارجي

قال أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني الأدميرال علي شمخاني إن بلاده «تراقب عن كثب السلوك المشبوه للولايات المتحدة وبريطانيا والكيان الإسرائيلي في المنطقة».

وخلال استقباله وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، أكّد شمخاني أن «استمرار الوجود الخطير والشرير للجيش الأميركي وتدخله العلني والسري في الشؤون الداخلية للمنطقة من شأنه استمرار الظروف المتشنجة وسيزيد من التوترات في المنطقة».

وأضاف شمخاني أن «دول المنطقة قادرة على ضمان أمنها دون أي تدخل خارجي»، مشدداً على أن «إيران على إطلاع كامل بالأهداف والغايات التي تجري خلف الكواليس وأنها على استعداد تام لتحييد المخططات التآمرية التي تمس استقرار المنطقة».

وأشار شمخاني إلى أن «الإجراءات العقابية التي قامت بها الولايات المتحدة ضد قوى المقاومة في كل من العراق ولبنان وسوريا مع أنها قوى تحارب الارهاب وذلك في وقت أعطت واشنطن الضوء الأخضر للجماعات الإرهابية  لمواصلة مجازرها ضد الشعوب».

كذلك دعا أمين المجلس الأعلى للأمن القومي إلى «تفعيل الاتفاقيات المبرمة بين بغداد وطهران والتي تؤسس لتعزيز وتوسيع التعاون بين البلدين».

ودعا الحكومة العراقية إلى «العمل على طرد الجماعات المسلحة الارهابية المتواجدة في شمال العراق قبل أن تضطر إيران إلى اتخاذ خطوات لردع تلك الجماعات».

من جهته، قال وزير الخارجية العراقي إن «الاستقرار السياسي والاجتماعي في إيران ينعكس إيجاباً على العراق وشعبه»، واصفاً أي «عمل إرهابي ضد إيران انطلاقاً من العراق بأنه يتعارض مع ثوابت الحكومة العراقية».

كما أشار إلى أن بلاده «ستتعامل بقوة وحزم مع تلك الجماعات المسلحة».

ووصل وزير الخارجية العراقي  فؤاد حسين إلى طهران، اليوم الثلاثاء، حيث التقى نظيره محمد جواد ظريف، وفق ما ذكرت وكالة «إسنا» الإيرانية.

وتتزامن زيارة الوزير العراقي عشية استضافة بغداد مؤتمراً إقليمياً أواخر شهر آب الحالي، دعي إليه قادة بعض الدول المجاورة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى