ثقافة وفنون

«جبل البنفسج» مسرحية تفاعلية للأطفال في حديقة تشرين

قدمت مديرية المسارح والموسيقا في المسرح الدائري بحديقة تشرين ضمن فعالية حدائق الفن العرض المسرحي الذي أنتجته «جبل البنفسج» وهو موجّه للأطفال، ومن تأليف نور الدين الهاشمي وإعداد وإخراج خوشناف ظاظا.

وأوضح المخرج ظاظا  أن استخدام المسرح التفاعلي لتقديم العرض كان بغرض تعميق الفكرة وانسجام المشاهد معها من خلال تفاعله مع الممثلين على المسرح ومعرفة مدى تفاعل الطفل مع الفكرة وكيفية فهم المسرحية.

وظهر هذا التفاعل كما ذكر ظاظا في صعود الأطفال بكل عفوية إلى المسرح للدفاع عن جبل البنفسج وعن أرضهم من الأشرار.

ورأى أنّ نجاح المسرح التفاعلي لا يقوم على خطاب المشاهد أو الطفل وتوجيه أسئلة له ليجيب عنها بل في الوصول إلى لحظة يتحول الطفل المشاهد إلى ممثل مشارك في العمل ويضع النتيجة والنهاية للحدث.

ونوه مخرج «جبل البنفسج» بأهمية مسرح الهواء الطلق وضرورة تعميمه وتخديمه بشكل كاف من إضاءة وصوت وغير ذلك ليكون أكثر فعالية ووصولاً للمشاهد.

الفنان فرج عمر الذي أدى  دور فهيم مساعد الوزير أشار إلى أهمية مسرح الهواء الطلق لأنه يعطي الحرية للمشاهد والممثل معبراً عن شعوره بالفرح بتفاعل الأطفال مع العرض المسرحي.

اما الفنانة مادونا حنا التي شاركت بأكثر من دور في العرض رأت أن الممثل الذي يؤدي للطفل يجب أن يعمل على شد انتباهه والاهتمام به وعدم تجاهله والتركيز على الإيجاز حتى لا يصاب الطفل بالملل والتعامل معه على أنه شخص واع له كيان وعدم مخاطبته بلغة متعالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى