ثقافة وفنون

«فوق الارض» فيلم وثائقي للمخرج سومر آغا يرصد آثار الحرب على سورية

اقامت القنصلية الفخرية لسورية في كييف فعالية ثقافية بالتعاون مع قيادة الجالية السورية في اوكرانيا وذلك بمناسبة عيد تأسيس الجيش السوري حيث عُرِض الفيلم الوثائقي «فوق الارض» للمخرج السوري سومر آغا لأول مرة أمام الجمهور.

وعن فيلم «فوق الأرض» قال المخرج آغا في حديث لوكالة «سانا» انّه «يسلط الضوء في 50 دقيقة على التاريخ السوري المفعم بعبق الحضارات والأصالة عبر طريقة مونولوجية خاصة ورؤية وتحليل داخلي كأي إنسان سوري يرى بلده بعد غياب طويل بصورة مختلفة عما كانت عليه قبل الحرب»، مبيناً أن الفيلم «تضمن عرضاً لبعض ما حلّ في سورية من دمار وتخريب على يد الإرهابيين.»

ولفت آغا إلى أنه اعتمد في تكوين الفيلم على لغة الصورة عبر طرح أحاسيس داخلية مساندة تصف الصراع الداخلي بين الإحساس الإنساني تجاه المكان وعرض المشاهد الواقعية لما حل فيه من دمار بسبب الإرهاب.

وأوضح آغا أن الفيلم أنجز في ظروف قاسية بعد تحضيرات مكثفة وبعد عدة مراحل تطلبت الكثير من الجهد وبالتعاون مع عدة جهات رسمية وغير رسمية ساهمت في إنجازه وقدمت الدعم أثناء تصويره مثل وزارتي الخارجية والمغتربين والسياحة والقنصلية الفخرية لسورية في أوكرانيا بالإضافة للاتحاد الوطني لطلبة سورية والعديد من المنظمات الاجتماعية والثقافية.

وختم بالقول: «إيماننا بأهمية صنع الفيلم جعلنا نبذل كل طاقتنا لإنجازه رغم ما تمر به بلادنا من ظروف صعبة ليظهر حقيقة ما يجري في سورية للعالم وبسبب جائحة فيروس كورونا تم تأجيل عرضه لعامين حتى أتيح لنا تقديمه للجمهور ضمن هذه الفعالية الثقافية».

وقد لمس الجمهور الاوكراني والسوري من خلال العرض الذي ركز على مقومات الانتصار في مواجهة الارهاب صورة صمود المجتمع السوري بكل مكوناته مما يؤكد على وصول الرسالة التي ارادها المخرج من الفيلم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى