الوطن

الخصاونة: التعاون مع تركيا سيفتح مجالات أوسع للتبادل التجاري

أكد رئيس الوزراء الأردني بشر الخصاونة أن المصادقة التركية على اتفاقية التعاون الاقتصادي مع بلاده، ستسهم في فتح مجالات أوسع للتعاون وتعزيز التبادل التجاري بين البلدين.

وذكرت صفحة رئاسة الوزراء الأردنية أن الخصاونة التقى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو في عمان، واتفق الجانبان على أن يزور وزير التجارة التركي المملكة خلال الفترة القريبة المقبلة، لبحث آليات تفعيل تلك الاتفاقية وتحديد أولويات التعاون الاقتصادي بين البلدين.

وقال الخصاونة إن الأردن يتطلع «باهتمام إلى تعزيز علاقات التعاون مع تركيا في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والسياحية»، وأبدى حرصه على «تعزيز التعاون المشترك خدمة لمصالح البلدين والشعبين الشقيقين» وأكد «عمق العلاقات التي تجمع الأردن وتركيا».

وأشارت رئاسة الوزراء إلى أن الخصاونة قدم التعازي بضحايا الحرائق والفيضانات التي شهدتها تركيا مؤخرا، وأبدى تضامن الأردن مع تركيا لتجاوز آثارها.

ونقلت عن أوغلو تأكيده على «العلاقات المتينة بين البلدين الشقيقين والحرص على تعزيز حجم المبادلات التجارية بينهما وبالاتجاهين» قائلا إن حكومة بلاده «تشجع الشركات التركية على الاستثمار في الأردن».

وفي سياق متصل، اتفق الأردن مع الكيان الصهيوني على منح المنتجات الزراعية الأردنية أفضلية في الأسواق الصهيونية خلال سنة الراحة اليهودية (السبتية) وذلك اعتبارا من سبتمبر2021 وحتى سبتمبر 2022.

وقال أكد الناطق الاعلامي لوزارة الزراعة لورانس المجالي إن الجانبين ناقشا مرور الصادرات الزراعية الحيوانية والنباتية الأردنية للأسواق الفلسطينية، إضافة الى مناقشة موضوع امتداد الحرائق للجانب الأردني وتعويض المزارعين المتضررين من الحرائق الأخيرة الممتدة وقد وعد الجانب الصهيوني بدراسة ومتابعة كافة هذه المواضيع والعمل عليها بالسرعة الممكنة.

وبين الناطق باسم الوزارة أن هذا الاتفاق سيرفع الصادرات الأردنية للجانب الصهيوني إلى ما يزيد عن 50 ألف طن من الخضار والفواكه خلال الفترة المذكورة، مما سينعكس إيجابا على القطاع الزراعي للمملكة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى