الوطن

أخبار الوطن

فلسطين

{ ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن تَعديلاً وَزارياً على الحكومة ينتظر الإعلان عنه قريباً، ومن المتوقع أن يطال عدداً من الوزارات في حكومة محمد اشتية.

يأتي ذلك عقب انتقادات شعبية لأداء الحكومة جراء مقتل الناشط نزار بنات وما أفرز ذلك من انتقادات أُخرى محلية ودولية.

{ أفادت هيئة الإذاعة الصهيونية «كان» بأنه في إطار الاتصالات بين «إسرائيل» وغزة، خرجت بعثة أمنية من «إسرائيل» إلى شرم الشيخ وتضم ضابطاً كبيراً في الجيش «الإسرائيلي».

ونقلت «كان» عن مسؤول أمني صهيوني قوله إنه يعتقد بأنه خلال الأيام القادمة سيتم استكمال آلية تحويل الأموال القطرية إلى قطاع غزة، وفي حال حدوث ذلك فإنّ الأمر سيؤدي إلى تبريد التوتر مع القطاع.

هذا ووصل رئيس جهاز المخابرات المصرية، عباس كامل، الأربعاء، إلى الكيان الصهيوني واجتمع مع رئيس الحكومة نفتالي بينيت ووزير الدفاع بيني غانتس.

{ أعلنت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «أونروا» أنّ اليابان تبرعت بما يقارب (3.7 مليون دولار) لـ»أونروا» لدعم المعونة الغذائية المقدمة للاجئين الفلسطينيين في قطاع غزة.

وأوضحت «أونروا» في بيان لها، أنّ «التبرع الياباني الجديد سيسمح بتغطية تكاليف المعونة الغذائية العينية ربع السنوية لـما مجموعه 190,000 لاجئ فقير من غزة يواجهون تدهور في الظروف الاجتماعية والاقتصادية ووضعاً صحياً محلياً صعباً»، مبينة أنّ «أكثر من 68 في المئة من الأسر في قطاع غزة تعاني من انعدام شديد أو متوسط للأمن الغذائي».

وأعلن في نهاية الاجتماع تخفيض درجة تحذير السفر إلى شواطئ سيناء من درجة 1 إلى 3، لكن التحذير إلى شمال سيناء بقي كما هو، وهذه هي المرة الاولى التي يتم بها تخفيض درجة التحذير منذ 20 عاماً.

الشام

{ انطلقت فعاليات مؤتمر «الوادي للأطباء السوريين في الوطن والمهجر» والذي تقيمه جامعة الوادي الدولية الخاصة بالتعاون مع الجمعية السورية لأطباء العيون ونقابة أطباء سورية وجمعية رابطة أصدقاء المغتربين والرابطة السورية لأطباء الأورام وذلك في رحاب جامعة الوادي بريف حمص الغربي.

وتضمنت فعاليات اليوم الأول للمؤتمر الذي يستمر حتى يوم غدٍ الأحد محاضرات عن الجديد في طب العيون بمجالي العصبية والأورام قدمها عدد من الأطباء المغتربين بالحضور شخصياً وعبر الإنترنت.

وفي كلمة له اعتبر نقيب أطباء سورية الدكتور كمال عامر أنّ انعقاد المؤتمر يسهم بدعم البحث العلمي والتنمية المجتمعية والشراكة العلمية بين الجامعات العامة والخاصة، لافتاً إلى القيمة المضافة لمشاركة أطباء من المغترب باعتبارهم خريجي الجامعات السورية كما أنه فرصة لتبادل الخبرات.

العراق

{ أكدت وزارة الموارد المائية العراقية، اتخاذ عدة إجراءات لتخفيف شح المياه في محافظة ديالى، فيما أشارت إلى أنها عملت على إيصال مياه الشرب لقضاء النهروان في أطراف العاصمة بغداد.

وقال المتحدث باسم الوزارة، علي راضي، لوكالة الأنباء العراقية «واع»: إنّ «كل معطيات السنة المائية الحالية شحيحة، حيث انخفضت الإيرادات في نهري دجلة والفرات، وكذلك في مصادر سدي دوكان ودربندخان، وفي سيروان وديالى».

الأردن

{ أفاد البنك المركزي الأردني، بأن الدخل السياحي انخفض 44 بالمئة في النصف الأول من العام الحالي في ظل جائحة كورونا.

وقال المركزي الأردني إنّ الدخل السياحي انخفض في الأشهر الستة الأولى من 2021 إلى 441.4 مليون دينار (622.5 مليون دولار).

وللمقارنة فقد بلغ الدخل السياحي في نفس الفترة من العام الماضي 784 مليون دينار أردني.

وعصفت جائحة كورونا بقطاع السياحة والسفر بسبب الإغلاقات المتواصلة وتقييد حركة المسافرين، وبات من القطاعات الأكثر تضررا وآخر المتعافين.

الكويت

{ أهدت الكويت 6 سيارات إطفاء بكامل معداتها لتركيا، التي شهدت حرائق غابات في مناطق عدة أبرزها ولاية موغلا جنوب غربي البلاد.

وأرسلت الكويت فريقاً مؤلفاً من 45 شخصاً للمساهمة في جهود إخماد الحرائق في تركيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى