عربيات ودوليات

سيول تستضيف المبعوثين النوويين الروسي والأميركي لبحث الحوار مع بيونغ يانغ

ذكرت وزارة خارجية كوريا الجنوبية أن «المبعوث النووي للبلاد، نوه كيو-دوك، سيجري محادثات مع نظيريه الأميركي والروسي، الأسبوع المقبل، حول الجهود لاستئناف الحوار مع كوريا الشمالية».

وقالت الوزارة، في بيان أصدرته أمس، إن «نوه كيو-دوك سيجري محادثات مع نظيره الأميركي، سونغ كيم، يوم الاثنين، ومع نظيره الروسي، إيغور مورغولوف، الثلاثاء».

وسيصل سونغ كيم إلى كوريا الجنوبية اليوم السبت في زيارة تستغرق 4 أيام، بينما سيقوم مورغولوف بزيارة تستغرق 6 أيام إلى كوريا الجنوبية، من السبت إلى الخميس».

وأوضحت الوزارة أن «نوه كيو-دوك  سيناقش مع كل من نظيريه الأميركي والروسي سبل التعاون لإحراز تقدم جوهري في نزع السلاح النووي الكامل وإحلال السلام الدائم في شبه الجزيرة الكورية».

وقال مسؤول في الوزارة إنه «لم يتم التخطيط لعقد اجتماع ثلاثي بينهم خلال زيارة المبعوثين النوويين الأميركي والروسي إلى سيول».

وأضافت الوزارة أنّ «مورغولوف سيلتقي أيضا نائب وزير خارجية كوريا الجنوبية للشؤون السياسية، يو سونغ-بيه، يوم الاثنين لإجراء حوار سياسي رفيع المستوى حول العلاقات الثنائية والتعاون وقضايا أخرى».

وتأتي زيارة المسؤولين الأميركي والروسي وسط تصاعد التوترات بعد أن انتقدت بيونغ يانغ سيول وواشنطن لمضيهما قدما في تدريباتهما العسكرية المشتركة التي ستجري حتى الأسبوع المقبل، وحذرت من «أزمة أمنية خطيرة».

وأصدرت كوريا الشمالية الخميس تحذيراً ملاحياً للسفن قبالة ساحلها الشرقي، في إشارة محتملة إلى أنها تستعد لإجراء اختبار للأسلحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى