الوطن

حسن: موافقتان للتعاقد مع «التركي» وإنشاء مستشفيين واستكمال مستشفى دير القمر

أكد وزير الصحة العامة الدكتور حمد حسن، أن «وزارة الصحة حصلت على موافقة استثنائية من رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، لإطلاق عملية التعاقد مع المتخصصين في المستشفى التركي، بعد تذليل العقبات اللوجستية والبيروقراطية والإدارية كافة. وقد تمّ نقل المستشفى إلى ملاك وزارة الصحة العامة، وأصبح بالإمكان قريباً وبعد التعاقد، افتتاحه وإطلاق الأعمال فيه».

وكشف أن «الرئيس عون وقع أيضاً موافقة استثنائية بخصوص الهبة الكويتية الخاصة والتي تأمنت من الصندوق الكويتي للتنمية لإنشاء مستشفيين، واحد في أكروم في عكار والآخر في حربتا في البقاع الشمالي، إضافة إلى استكمال مستشفى دير القمر الحكومي».

وإذ أكد أن «أزمة الدواء على طريق الحل»، قال «نحن بتوجيه من  الرئيس عون سنكون ابتداء من يوم الاثنين المقبل على الأرض، لأنه أصبحت هناك تحويلات وموافقات قيمتها تقريباً 100 مليون دولار، الأمر الذي يستوجب من الشركات المستوردة أن تبادر إلى استيراد الدواء، لا أن تخلق حججاً لنا كي نفتح المزيد من الاذونات الطارئة». وأشار إلى أنه «بالنسبة إلى أدوية الأمراض المزمنة، فإن الأمر متعلق بالتحويلات المالية لمصرف لبنان».

 كلام حسن جاء بعد اجتماع ترأسه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون أمس  في قصر بعبدا، حضره إلى جانب حسن، رئيس لجنة الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط النائب فريد البستاني، رئيس مجلس الإنماء والاعمار المهندس نبيل الجسر ورئيس مستشفى دير القمر النقيب البروفسور أنطوان البستاني.

وخُصص الاجتماع للبحث في الواقع الصحي في البلاد وأوضاع المستشفيات الحكومية القائمة وتلك التي تم استحداثها، فضلاً عن وضع الدواء والمستلزمات الصحية وغيرها من المواضيع التي تطاول القطاع الصحي، حيث أكد عون «إعطاء الاولوية لمعالجة كل ما يتصل بوضع المستشفيات والمراكز الطبية والصحية وتأمين المحروقات وتوفير الأدوية اللازمة لها».

من جهته، قال البستاني بعد اللقاء «لكل المشككين والمترددين والمعرقلين والذين غرّدوا خارج السرب ولم يكونوا غيارى على مصلحة الشوف ودير القمر. وإلى كل من تساءل عن انجاز المستشفى وهل سيكون من الداخل إلى الخارج او من الخارج إلى الداخل؟ الجواب في الحقيقة الساطعة والأعمال التي ستنتهي قريباً ولو حصل بعض التأخير الخارج عن إرادتنا بسسبب الأوضاع الصعبة التي طالت كل أعمال البناء».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى