الوطن

جمعية المستهلك: التعرفة الجديدة دعم للتجار والمهرّبين وانفجار للأسعار

رأت جمعية المستهلك، أن «سلطة الطوائف تقفز من فضيحة إلى أخرى، وها هي تقرّر  وفي توقيت مشبوه، رفع أسعار البنزين إلى 133 ألف ليرة للصفيحة، والمازوت إلى 101 وألف ليرة والغاز إلى 90 ألف ليرة، أي ارتفاع بمعدل 66 % دفعة واحدة».

وقالت في بيان «الفضيحة الأولى، تجديد السلطة سياسة الدعم للتجار ومن ورائهم المخزّنين النافذين والمهرّبين، على الرغم من اعترافها بعقم هذا الدعم وفساده. الفضيحة الثانية، وبعد حملات المداهمة لمحطات المحروقات، شرعنت الآن السلطة المخزونات المخبأة الباقية في السوق لبيعها بربح يزيد على 66 %. الفضيحة الثالثة أن هذا القرار سيؤدي إلى موجة جديدة من انفجار الأسعار وسط فوضى ينتظرها تجار البلاد الأشاوس لتحقيق أرباح خيالية. وغداً سنسمع أن كل شيء يحتاج للمازوت، من نقل الركاب إلى الخبز إلى كل البضائع التي تحتاج كلها إلى نقل. وسنسمع أنه إذا ما ارتفعت أسعار المحروقات بنسبة 66 % تقريباً فكلفة كل شيء سترتفع شرعاً، بالنسبة عينها، وبعض سخاء التجار الأشاوس سيصل بنا إلى 100 في المئة.

أضافت «كيف يُمكن معالجة هذه الفضائح؟ بوقف الدعم للتجار وتحويله إلى العائلات المحتاجة وفتح البلاد على مصراعيها للتجارة العادلة مع كل الدول عدا إسرائيل. وكذلك فتح البلاد للمنافسة الشاملة خارج القيد الطائفي وخارج احتكارات الطوائف والوكالات الحصرية التي تتجاوز أرباحها غالباً 51 الخاصة بسياسيي الطوائف». وختمت «حمى الله المعترين».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى