الوطن

أخبار الوطن

فلسطين

{ كشفت مصادر فِي حركة فتح عن تأجيل التعديل الوزراي على حكومة محمد اشتيه إلى أجل غير معلوم، في وقت تستعد فيه اللجنة المركزية لبحث تفاصيل التعديل في اجتماعها المرتقَب.

{ منعت أجهزة الأمن الفلسطينية نشطاء من تنظيم مظاهرة وسط رام الله للمطالبة بمحاسبة المسؤولين عن وفاة الناشط السياسي نزار بنات الذي توفي قبل حوالي شهرين بعد اعتقاله».

وشوهدت الأجهزة الأمنية التي انتشرت بكثافة وسط المدينة وهي تعتقل عددا من النشطاء لحظة وصولهم قبل موعد انطلاق المظاهرة.

وطالبت الهيئة الفلسطينية المستقلة لحقوق الإنسان في بيان لها بـ”الإفراج الفوري عن جميع الأشخاص الذين تم توقيفهم السبت من قبل الشرطة في مدينة رام الله على خلفية نيتهم المشاركة في تجمع سلمي دعت إليه عدة حراكات مطالبة بمحاسبة المتهمين بقضية نزار بنات”.

وأضافت أنها “تتابع قضية الموقوفين وعددهم نحو 15 مواطناً وتطالب الجهات الرسمية باحترام حقهم في التجمع السلمي وتوفير الحماية لهم”.

{ أكد الأزهر الشريف بمناسبة الذكرى الـ52 لحريق المسجد الأقصى أن “هذه الجريمة النكراء” ستظل شاهدة على “إرهاب الكيان الصهيوني وعدوانه”.

وأوضح في بيان أنه يذكر “في مثل هذا اليوم من عام 1969 قيام المجرم مايكل دنيس روهان بإشعال النيران عمداً بالمصلى القبلي بالمسجد الأقصى، ليلتهم الحريق ما يقرب من ثلث مساحة المسجد المبارك، بما فيه من محتويات أثرية وتاريخية”.

وأضاف أن هذا الفعل يمثل “اختراقاً لكافة المعاهدات الدولية التي تنص على حماية دور العبادة”، لافتاً إلى أن صمت المجتمع الدولي عن إدانة هذه الجرائم والتنديد بها “دليل على الازدواجية في المعايير التي يتبناها المجتمع الدولي في التعامل مع القضية الفلسطينية”.

الشام

{ أعلن المركز الروسي للمصالحة في سورية عن رصد 28 عملية قصف من جانب مسلحي تنظيم “جبهة النصرة” في منطقة وقف التصعيد في إدلب شمال غربي سورية.

وجاء في بيان للمركز الروسي للمصالحة نشر على صفحة وزارة الدفاع الروسية على “فيسبوك”، أن مسلحي تنظيم “جبهة النصرة” الإرهابي نفذوا 14 عملية قصف في محافظة إدلب، و10 عمليات في محافظة اللاذقية، وعمليتين في حلب، وعمليتين أخريين في حماة.

وفي منطقة تل رفعت بريف حلب تم رصد 6 عمليات قصف من جانب الجماعات المسلحة الموالية لتركيا.

العراق

{ أطلقت القنصلية الأميركية في مدينة أربيل بإقليم كردستان، صافرات الإنذار، دون معرفة الأسباب.

وذكر مصدر، أن القنصلية الأميركية أطلقت صافرات الإنذار لبعض الدقائق ثم أوقفتها، دون أن تذكر سبب ذلك ودون أن يكون هناك أي هجوم عليها.

وأضاف نقلاً عن مصادر محلية في أربيل، أن القنصلية طلبت من السكان القريبين منها الابتعاد عن نوافذ المنازل.

{ نفت قيادة عمليات غرب نينوى في العراق، عودة حزب العمال الكردستاني (PKK) إلى قضاء سنجار.

وقال قائد العمليات اللواء الركن جبار الطائي في تصريح صحافي، إنّ “الحديث حول عودة حزب العمال الكردستاني إلى قضاء سنجار مجرد شائعات يطلقها المغرضون هنا وهناك”.

الأردن

{ أكد الكرملين أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، سيجري اليوم الإثنين لقاء في روسيا مع الملك الأردني، عبد الله الثاني.

وقال مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، في تصريح صحافي رداً على سؤال حول ما إذا كان من المخطط أن يزور الملك الأردني روسيا الأسبوع المقبل: “نعم، وسيتم عقد لقاء عمل (مع الرئيس بوتين) الاثنين”.

وسبق أن نقلت وكالة “إنترفاكس” الروسية، عن عدة مصادر أن الملك الأردني سيزور الأسبوع المقبل موسكو للقاء الرئيس الروسي.

الكويت

{ قررت اللجنة العليا لتحقيق الجنسية الكويتية، سحب الجنسية من 54 مواطنا ومواطنة، استناداً إلى المواد الـ”9 و10 و11” من المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1959.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى