الوطن

أخبار الوطن

فلسطين

{ حذرت حركة «حماس» السلطات الإسرائيلية من أن المواجهات بين الفلسطينيين وقوات الاحتلال «الإسرائيلي» على الحدود الشرقية لقطاع غزة رسالة تشير إلى «انفجار كبير» قد يحدث قريباً.

وقال القيادي في حركة «حماس»، سامي أبو زهري، عبر «تويتر»: «أحداث السبت شرق غزة هي رسالة للاحتلال ولكل الأطراف المعنية، استمرار خنق عزة هو وصفة لانفجار كبير».

وأضاف أبو زهري في التغريدة: «على المجتمع الدولي أن يتحرك لوضع حدّ للعنصرية الإسرائيلية قبل فوات الأوان».

وشهدت الحدود الشرقية لقطاع غزة السبت مواجهات عنيفة بين الشبان الفلسطينيين والقوات «الإسرائيلية» أسفرت عن إصابة 41 فلسطينياً بجروح مختلفة، بينهم حالتان حرجتان، والعشرات بالاختناق، فيما أصيب خلالها جندي «إسرائيلي» بجراح خطيرة برصاص مواطن فلسطيني.

ولاحقاً، نفذت القوات الجوية الصهيونية غارات استهدفت عدة مواقع لحركة «حماس» في القطاع.

{ قالت مصادر أمنية مصرية إنّ مصر ستغلق معبر رفح على حدودها مع قطاع غزة حتى إشعار آخر.

وذكرت حركة «حماس» الفلسطينية التي تحكم قطاع غزة أنّ مصر أبلغتها بقرار إغلاق المعبر في الاتجاهين دون أن تقدم أي تفاصيل.

{ أفادت وسائل إعلام فلسطينية بأنه «تمّ إطلاق دفعة من البالونات الحارقة من قطاع غزة تجاه البلدات الإسرائيلية المحاذية للقطاع».

وأشارت وكالة «أمد» الفلسطينية إلى أنه «تمّ إطلاق دفعة بالونات حارقة ومتفجرة، تجاه البلدات الإسرائيلية، رداً على ممارسات الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته المستمرة في القطاع».

ونقلت مصادر عن الصحافي «الإسرائيلي» أمير بوخبوط قوله إنّ «دوي انفجارات يسمع عند حدود جنوب قطاع غزة، وإن جنوداً من فرقة غزة يفيدون بأنها بفعل بالونات أطلقت من غزة».

الشام

{ أفاد مصدر في المؤسسة العامة لسد الفرات في سورية بأنه يتم يومياً خسارة نحو 200 متر مكعب في الثانية من مخزون مياه بحيرة الفرات لتزويد أهالي دير الزور بالمياه وإعطاء العراق حصته.

ونقلت صحيفة «الوطن» عن المصدر قوله إنّ هذه الخسارة ناجمة عن «استيلاء الاحتلال التركي على أكثر من نصف حصة سورية التي يجب ألا تقل عن 500 متر مكعب في الثانية حسب البروتوكول المتفق عليه».

وأوضح المصدر أنه لا يمكن التفريط بمخزون المياه بشكل كامل، وبالتالي يتم العمل على تمرير 200 متر مكعب في الثانية إلى جانب الحصة الواردة والتي هي أقل من نصف حصة سورية، موضحاً أنه «في مثل هذه الفترة من السنة كان يردنا بحدود ما بين 600 إلى 700 متر مكعب بالثانية، تكفي بشكل عام لكافة الاحتياجات».

العراق

{ أشاد رئيس الحكومة العراقية، مصطفى الكاظمي، بقرار محكمة أصدرت حكماً بالإعدام بحقّ قاتل مسؤول محلي.

وكتب على حسابه في تويتر: «نثمن بكثير من التقدير والاحترام قرار القضاء العادل ضد المجرم الذي ارتكب جريمة القتل بحق مدير بلدية كربلاء الشهيد عبير سليم».

وأضاف الكاظمي: «قضاؤنا هو ميزان العدل ومصدر الثقة بالدولة وضمان الحقوق. مستمرون في القضاء على الاعتداءات والتجاوزات».

الأردن

{ استقبل الملك الأردني عبد الله الثاني، وفداً إماراتياً برئاسة الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية «بترا» أنّ اللقاء تناول سبل تطوير التعاون في المجالات كافة، خصوصاً الاقتصادية منها والفرص الاستثمارية المتاحة، كما تطرق إلى الأزمات التي تشهدها المنطقة، ومساعي التوصل إلى حلول سياسية لها.

وقالت الوكالة إنّ اللقاء أكد على مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك وعلى رأسها القضية الفلسطينية.

الكويت

{ أعلنت وزارة الخارجية الكويتية أنّ حكومة البلاد وافقت على عبور 5 آلاف أفغاني ممن سيتم إجلاؤهم من أفغانستان في طريقهم إلى الولايات المتحدة الأميركية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى