الوطن

وزير الصحة يستكمل دهم مستودعات الأدوية

استكمل وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن حملة الدهم التي باشرها أول من أمس، وكشف على مستودع للأدوية في تول النبطية، حيث عثر على كميات كبيرة من الأدوية المخزّنة من بينها أصناف عديدة ارتفع سعرها بعد تقليص الدعم، رغم أن المستودع اشتراها في وقت سابق على أساس سعر الدولار المدعوم بألف وخمسمئة ليرة لبنانية، بالإضافة إلى كميات أخرى من أدوية الأمراض المستعصية والمزمنة.

وأسف حسن لما وصفه «عقلاً مافيوياً إجرامياً يتحكم بالمحتكرين والانتهازيين»، مؤكداً أن «ما يتم العثور عليه في مستودعات الأدوية المحتكرة صيد ثمين وفضيحة مدوية، خصوصاً أن الأماكن التي يتم كشفها غير مجهزة بظروف التخزين الفضلى لحفظ فاعلية الأدوية».

وتمنى أن تكون حملات الدهم التي قام بها والتي شملت في الساعات الأخيرة مستودعات في جدرا والعاقبية وتول «درساً وعبرة لكل من تسوّل له نفسه الارتكاب»، معلناً «مصادرة الأدوية بإشارة من القضاء لتوزيعها بعدل».

وكشف حسن عن توقيف محتكرين إثنين، مشدداً على «وجوب توقيف جميع المرتكبين وفتح مؤسساتهم للبيع لعموم الناس». وتمنى على «المواطنين عدم التردّد والإفادة عن أي شقة سكنية أو مخزن غير شرعي للدواء ليصار إلى دهمه وإجراء المقتضى».

وغرّد حسن عبر «تويتر»، قائلاً «إلى المستودعات العامّة التي تهرّب الآن الأدوية إلى أماكن معلومة لدى الأجهزة؛ أنصحكم بصرف الدواء للصيدليات فنظام التتبع الإلكتروني يعمل جيداً وبدقة متناهية؛ ستكونون مجبورين على إبراز فواتير الصرف وفق الأصول وستعرضون أنفسكم لما لقاه المرتكبون ليل (أول من) أمس. المواطن شريك بالمراقبة والمحاسبة». وكان أعلن في تغريدة أخرى «توقيف أصحاب مستودع PSD  ومصادرة الأدوية لصالح وزارة الصحة لتوزع مجاناً على المرضى، إلزام مستودع نيوفارم في العقيبة ببيع مخزونه المدعوم للعموم، إلزام شركة  Pharmanet, Picomed & Bellaphar في جدرا ببيع مخزونها المدعوم للصيدليات وتحويلها إلى القضاء المختص. شكراً للمؤازرين قضاءً وأجهزة».

وبرز اسمان في هذه المداهمات: عصام خليفة صاحب مستودع أدوية Newpharm في العقيبة بالإضافة إلى امتلاكه صيدلية الغدير- الغازية، والاسم الثاني يعود إلى حسين مشموشي صاحب مستودع أدوية Newnovel.

وأشار ​نقيب الصيادلة​ في لبنان ​غسان الأمين​ إلى أن «المستودعات التي تم الكشف عليها من قبل ​وزير الصحة​ في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن، لم يتم تفتيشها سابقاً». علماً بأن الأمين أكّد أن «عصام خليفة مؤسّس الشركة والمساهم الأكبر فيها، هو صيدليّ وكانت النقابة تُجري تفتيشاً دورياً للصيدليات». وعبّر الأمين عن صدمته بوجود هذه الكميات الكبيرة من الأدوية المخبّأة داخلها، مشدداً على أن «التخزين ما زال موجوداً في المنازل والمستودعات».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى