الوطن

ضبط مليون ونصف مليون ليتر بنزين في زحلة وفهمي ينوّه بجهود قوى الأمن

أعلنت المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي – شعبة العلاقات العامة عبر حسابها على «تويتر»، أن «‏شعبة المعلومات ضبطت 38 خزاناً ممتلئاً تقدّر سعة كل خزان بحوالى 50 ألف ليتر من مادة البنزين في زحلة، عائدة لأحد أصحاب محطات المحروقات. وتم تكليف وزارة الطاقة لسحب هذه الكمية بالطرق الآمنة وبيعها لصالح خزينة الدولة، بناءً لتعميم النيابة العامة التمييزية». ووفق المعلومات، قُدّرت الكميات المضبوطة في حوش الأمراء في زحلة  بأكثر من مليون ونصف مليون ليتر من البنزين.

وتزامناً، نوّه وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال محمد فهمي بـ»جهود قوى الأمن في الكشف عن أكثر من مليون ونصف ليتر من البنزين داخل مستودعات في زحلة»، وقال متوجهاً إلى عناصر قوى الأمن «أنتم الضمانة لحقوق المواطن في وجه قليلي الضمير».

وأكدت مصادر وزارة الداخلية أن الكميات المضبوطة في زحلة من مادة البنزين (مليون ونصف مليون ليتر) تعود لأحد القياديين في حزب «القوات».

 وصدر عن المديرية العامة لقوى الأمن الداخلي ـ شعبة العلاقات العامة البلاغ التالي «في إطار المتابعة اليومية التي تقوم بها شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي لمكافحة ظاهرة احتكار مادتي البنزين والمازوت وتخزينها بهدف بيعها في السوق السوداء أو لتهريبها إلى خارج البلاد، وبنتيجة عمليات الكشف والمداهمات التي نفذتها دوريات الشعبة، بتواريخ 21-22-23/8/2021، تنفيذاً لتعميم النيابة العامة التمييزية، تم ضبط /1,021,000/ ليتر من مادة المازوت و/109,929/ ليترا من مادة البنزين مخزنة في عدة مناطق، على الشكل التالي:

-/492,340/  ليتراً من مادة المازوت، و /84000/ ليتر من البنزين. ضُبطت ضمن محافظة جبل لبنان.

-/86,660/  ليتراً من المازوت، و /25,729/ ليتراً من البنزين، ضُبطت ضمن محافظة الجنوب.

-/442,000/  ليتر من المازوت، و /200/ ليتر من البنزين، ضُبطت ضمن محافظة البقاع.

أُجري المقتضى القانوني بحق المخالفين، وتم توزيع كمية المازوت على المستشفيات والأفران والمطاحن والبلديات وأصحاب المولدات وفقاً للسعر الرسمي، وفيما يتعلق بمادة البنزين فقد أُلزِمَ مُخزونها على بيعها إلى المواطنين حسب السعر الرسمي أيضاً».

وفي السياق، واستكمالاً لعملياتها المتعلّقة بمكافحة احتكار مادتي البنزين والمازوت، نفذت المديرية العامّة للأمن العام بتاريخ 23/08/2021 دوريات عدّة على مختلف الأراضي اللبنانية، شملت أكثر من 300 محطة محروقات تبين أن معظمها فارغ أو مقفل، فيما تم إلزام 12 محطة بفتح أبوابها وتعبئة الوقود للمواطنين على السعر القديم، كما تم ضبط كميات مختلفة من هذه المحروقات لدى بعض المحطات الأخرى قُدّرت بحوالى 78.500 ليتر من مادة البنزين و3100 ليتر من مادة المازوت، تمت معالجتها بناءً لإشارة القضاء المختص. وقد توزعت هذه الكميات كالآتي:

في بلدة لالا – البقاع الغربي: 3500 ليتر من مادة البنزين و3100 ليتر من مادة المازوت في خزانات إحدى المحطات، وقد خُتمت بالشمع الأحمر. في بلدة بخعون – الضنية:  5000 ليتر من مادة البنزين، وقد أُلزم صاحب المحطة على بيع المخزون وتُرك رهن التحقيق. في طرابلس:  70.000 ليتر من مادة البنزين لدى إحدى المحطات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى