الوطن

ضبط بنزين ومازوت مخزّنين وتوقيف تاجرين

تشهد مختلف الطّرقات في معظم الأراضي اللبنانيّة زحمة سير، بسبب أزمة المحروقات التي يُعاني منها اللبنانيّون وتتفاقم يوماً بعد يوم.

وأكّد عضو نقابة أصحاب المحطات جورج البراكس أنّ «توزيع المحروقات على المحطات مستمر، والكميات التي تضخ يومياً في الأسواق تقدّر بـ10 ملايين ليتر من البنزين». وشرح أنّ «السوق تستهلك كل هذه الكميات جرّاء النقص الحادّ الذي حصل في نهاية الأسبوع الماضي».

وأوضح أنّ «الأزمة أدّت إلى إقفال 90 في المئة من المحطات، وستفتح تباعاً في الأيّام المقبلة»، لافتاً إلى أنّ «الطوابير ستتوزع على المحطات التي بدأت بالتوزيع الأمر الذي سيؤدي إلى التخفيف من حدّة الأزمة».

من جهته، أكد ممثّل موزعي المحروقات فادي أبو شقرا أن «بعد قرار التسعير على 8000 ليرة، سلمت شركات الاستيراد كميات محروقات ليست بالقليلة والموزعون يقومون بتوزيعها على المحطات»، لافتاً إلى أن «المشكلة تكمن في أن بعض المواطنين لديه جشع ويعمد إلى المتاجرة بالكمية التي يحصل عليها».

وأعلن أن «البواخر الموجودة قد أفرغت حمولتها من المحروقات كما ستصل بواخر أخرى».

وعن الكميات التي صادرتها القوى الأمنية، أوضح أبو شقرا أنها «لا توازي توزيع يوم واحد، فحاجة السوق تتطلب ما بين 10 أو 12 مليون ليتر بنزين وما بين 15 و17 مليون ليتر مازوت في ظل انقطاع الكهرباء».

وتنفيذاً لتعميم النيابة العامة التمييزية، وفي إطار المتابعة التي تقوم بها شعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي لمكافحة ظاهرة احتكار مادتي البنزين والمازوت أعطيت الأوامر المشدّدة لجميع قطعات الشعبة للعمل على تكثيف الجهود الاستعلامية وكشف المتورطين في عمليات احتكار هاتين المادتين.

وأعلنت أنه «بتاريخي  24 و25 – 8 -2021، تمكنت قطعات الشعبة من كشف كميات مخزنة تمهيداً لبيعها في السوق السوداء في مناطق عدّ ضمن محافظات الجنوب والبقاع وجبل لبنان، حيث ضبطت 484،345 ليتراً من مادة المازوت، وتم توزيع الكمية على المستشفيات والمطاحن ودور المسنين والأفران المقفلة بسبب نفاد كمية المازوت لديها، إضافةً إلى البلديات المشرفة على مولدات الآبار الأرتوازية ومولدات القرى بالسعر الرسمي، ضمن المحافظات المضبوطة فيها الكميات المذكورة، بناء على إشارة القضاء المختص».

ونتيجة عمليات الكشف على محطات البنزين، تم إلزام 7 محطات في محافظة الجنوب على بيع كمية 30،650 ليتراً من مادة المازوت و34،300 ليتراً من مادة البنزين الموجودة لديهم إلى المواطنين بالسعر الرسمي.

وفي خلال عمليات ملاحقة شبكات بائعي الغالونات في السوق السوداء، تم توقيف شخصين في صيدا وضبط كمية 454 ليتراً من مادة البنزين، وضبط 50 غالوناً سعة 9 ليتر وغالون سعة 4،5 ليترات. أودعا مع المضبوطات القطعة المختصة لإجراء المقتضى القانوني بحقهم.

وأعلنت قيادة الجيش ـ مديرية التوجيه أن بتاريخ 25 / 8 / 2021 ضبطت دورية من مديرية المخابرات هنغاراً في منطقة زحلة يعود للمواطن (ا. ص) يحتوي خزاناً مموهاً بداخله 54 ألف ليتر من المازوت وصهريج غاز سعة 12 طناً، وقد تمّت مصادرة المضبوطات بناءً على إشارة النيابة العامة التمييزية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى