أولى

بكين تحث واشنطن على إيقاف التلاعب السياسي والعودة إلى تتبع أصول كوفيد ـ 19 القائم على العلم

حثت الصين  أمس، الولايات المتحدة على “التوقف عن التلاعب السياسي بشأن قضية تتبع أصول فيروس كورونا”.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ون بين في مؤتمر صحافي، أنه “إذا أصرت الولايات المتحدة على نظرية التسرب من مختبر، فإنه يتعين عليها دعوة منظمة الصحة العالمية للتحقيق بشأن مختبري فورت ديتريك وجامعة نورث كارولاينا في المقام الأول”.

كما عارض المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية تتبع أصول كوفيد- 19 من جانب وكالات الاستخبارات الأميركية، وحث الولايات المتحدة على العودة إلى مسار تتبع الأصول على نحو علمي، في أقرب وقت ممكن.

وأدلى المتحدث وانغ ون بين، بهذه التصريحات في مؤتمر صحافي، رداً على سؤال حول تعليقه على تقرير بشأن تتبع أصول كوفيد-19 تجمعه وكالات الاستخبارات الأميركية.

وقال وانغ: “كما هو معروف على نطاق واسع، يحتاج تتبع الأصول إلى العلم وليس الاستخبارات. ومن المنافي للعلم أن تشارك وكالات الاستخبارات في تتبع أصول الفيروسات”.

وفي إشارة إلى السجل سيء السمعة لوكالات الاستخبارات الأميركية، أضاف وانغ أن “ما يسمى بالتقرير لا يمكن أن يكون قائما على الحقيقة”، متابعاً “أنه مجرد تقرير يتم اختلاقه عن طريق تحديد الاستنتاجات سلفاً ثم إلصاق أي أدلة بها. هو تقرير غير موثوق به على الإطلاق.”

وأوضح أن “الغرض من تتبع الأصول هو حماية حياة وصحة الشعوب في جميع البلدان، وليس تحميل آخرين المسؤولية وقمع المعارضين وخدمة المصالح الأنانية الفردية، مشددًا على التضامن في دراسات تتبع الأصول”.

وقال إنه “منذ تفشي كوفيد-19، قامت الولايات المتحدة بتسييس جهود مكافحة الجائحة، ما أدى إلى تسجيل البلاد أكبر عدد من الإصابات والوفيات وجعلَ الشعب الأميركي يدفع ثمناً باهظاً”.

وأوضح أن “الولايات المتحدة تستخدم الآن وكالات الاستخبارات لإجراء ما يسمى بالتحقيق في تتبع أصول كوفيد-19 لأغراض خفية، ما يقوض التعاون الدولي في هذا الشأن”، لافتاً إلى أنّ “هذه الخطوة قوبلت بمعارضة وتشكيك على نطاق واسع من المجتمع الدولي”.

وحثّ الولايات المتحدة على “الانطلاق من مصالح تتمثل في الحفاظ على حياة وصحة شعبها وشعوب العالم، ووقف التلاعب السياسي، والعودة إلى مسار الأصول العلمية في أقرب وقت ممكن”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى