أولى

«الدولي لنقابات العمال العرب» ينتخب قيادته الجديدة الإثنين

إنعام خرّوبي

تنطلق بعد غدٍ الإثنين، في مدينة الغردقة المصرية، أعمال المؤتمر العام الرابع عشر للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، بحضور وفود من مختلف الاتحادات والمنظمات النقابية العربية، وممثلين عن منظمات دولية.

ومن المقرّر أن يغادر وفد من الاتحاد العمالي العام اللبناني برئاسة الدكتور بشارة الأسمر اليوم السبت إلى القاهرة للمشاركة في الاجتماعات التحضيرية والتنظيمية للمؤتمر الذي سيتمخّض عنه انتخاب انتخاب أمين عام جديد خلفاً للأمين العام الحالي غسان غصن الرئيس السابق للاتحاد العمالي العام اللبناني.

وقد ترشح لمنصب الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب كلّ من رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال سورية جمال القادري، ورئيس الاتحاد العام لنقابات عمال العراق ستار دنبوس. كما أقرّت هيئة مكتب الاتحاد العمالي اللبناني ترشيح نائب رئيس الاتحاد حسن فقيه لموقع نائب الأمين العام.

وفي حديث لـ»البناء» قال فقيه: «نعول كثيراً على هذا المؤتمر لإعادة النهوض بالاتحاد بعد فترة الركود التي مرّ بها»، مشيراً إلى وجود «أسباب موضوعية وأسباب ذاتية لهذا الركود منها الوباء والإمكانات المالية والحروب التي تشهدها المنطقة العربية».

وأضاف: «كنا نأمل أن يكون النشاط أكبر خاصة مع الأمانة الأخيرة والتي كان يقودها نقابي لبناني هو الرئيس السابق لاتحاد عمال لبنان غسان غصن. كنا نأمل بفعالية أكبر ولكن الظروف لم تكن ملائمة. الموتمر سيكون فيصلاً لمرحلة مقبلة وسيتم تقديم أوراق تشرح المعوقات. ويجب أن لا ننسى أن هناك حرباً تُشنّ على الاتحاد الدولي ونحن نأمل أن تكون حركة الأمين العام والأمانة معه كافية بالشكل المطلوب لاستنهاض الوضع».

(التفاصيل ص 4)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى