ثقافة وفنون

«تاريخ الفن والعمارة» كتاب عن تطور الفنون والمباني عبر التاريخ

صدر عن شركة المطبوعات للتوزيع والنشر كتاب «تاريخ الفن والعمارة» للدكتورة سمر الشامسي والأستاذ علي عبد الرحمن دباجة.

ويتناول الكتاب كيفية تطور الفنون والمباني عبر التاريخ منذ الفراعنة والإغريق حتى العصور الحديثة، وكيفية اختلاف الطرز بين حضارة وأخرى وعصر وآخر وأسباب هذا الاختلاف. كما يشمل الكتاب أسماء لأشخاص وضعوا لمساتهم المميزة على الفنون والعمران فأصبحت أعمالهم معروفة لدى البشرية عبر كل العصور

والكتاب مقسم إلى أربعة أجزاء حيث يتضمن الجزء الأول الفن المصري القديم المرتبط بالتاريخ الفرعوني ثم الفن الإغريقي والروماني والبيزنطي وصولاً إلى تاريخ الفن الإسلامي ومدارسه المختلفة، مروراً بالفن الرومانسكي والقوطي الذي انتشر في أوروبا الغربية في العصور المسيحية.

أما في الجزء الثاني فيتناول الكتاب عصر النهضة في إيطاليا وفرنسا خلال القرنين الخامس والسادس عشر وتأثيره في مسار الفن العالمي حتى زمننا الحالي. ليتنقل في جزئه الثالث إلى طراز الأثاث الفرسي والإنكليزي وتباين جمالياته.

أما في الجزء الرابع والأخير تناول الكاتبان المدارس الفنية الحديثة وتنوعها ما بين الكلاسيكية والرومانسية وتأثيراتها في الفن المعاصر.

الكتاب من القطع الوسط ويقع في 233 صفحة وصمم غلافه وإخراجه الفني ريتا كنزي ويضم الكثير من الصور واللوحات والرسوم الهندسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى