رياضة

منتخب لبنان يتعمّلق دفاعياً في الإمارات ويخطف تعادلاً مجبولاً بالرجولة والتعاون

} ابراهيم وزنه

أمام جمهور متباعد في مدرجات استاد زعبيل في دبي، قدّر عدده بخمسة آلاف، وفي أجواء عالية الرطوبة، استهل منتخب لبنان مشواره في التصفيات الآسيوية بمواجهة الأبيض الاماراتي، ونجح رجال الأرز في خطف نقطة التعادل مستندين إلى إدائهم الرجولي وروح التعاون ورغبة إثبات الذات فوق البساط الأخضر (0 ـ 0) وهم بذلك تجاوزوا مطب الغيابات الاضطرارية الطارئة بداعي الاصابات ولعنة «الكورونا».

وفي تفاصيل الشوط الأول، فقد أمعن أصحاب الأرض في الاحتفاظ بالكرة مع استعراضهم غير المجدي واللجوء إلى شن هجماتهم عبر الكرات الطويلة المباغتة مع فرص خطرة، لكن دفاعات لبنان بقيادة البطلين جوان العمري وفيليكس ملكي ومعهما الدينامو محمد حيدر والمقاتل الشرس قاسم الزين والمواكب عند الضرورة عباس عاصي والحارس اليقظ مصطفى مطر حالت دون ترجمة أي منها إلى أهداف، فحافظت كتيبة هاسيك المدججة بالمعنويات بالمحافظة على نظافة الشباك من خلال امتصاص فورات مضيفهم المتكررة غير آبهين بالمهارات الهجومية للثلاثي المجنس (فابيو وكاديو وتيغالي) والهداف المبخوت، وهنا لابدّ من الاشارة إلى أن السيطرة الميدانية على المجريات في الشوط الأول كانت بغالبيتها لأصحاب الأرض وتخللها فرص خطرة وقفت العارضة والحارس مطر لهما بالمرصاد وخصوصاً في الدقائق (9 و17 و31 و41 و46) للمبخوت وشاهين عبد الرحمن والبرازيلي فابيو، فيما جاءت المحاولات اللبنانية خجولة عبر سوني سعد وحسن معتوق (د5).

وفي شوط المدربين الذي تخلله تغييرات عدّة سعى الهولندي مارفيك إلى كسب النقاط عبر تسجيل هدف مباغت معوّلاً على دفعه بأكثر من مهاجم إلى الامام، فيما اعتمد هاسيك على يقظة دفاعاته وفدائية عناصره بالاضافة إلى حرفنة وخبرة لاعبي خط الوسط لجهة قطع الهجمات قبل تبلورها، وفي ظل الحذر التصاعدي تبادل المنتخبان الهجمات مع أرجحية في الخطورة للاماراتيين الذين جنّ جنونهم في ضوء إضاعة الفرص وحال الارتباك التي بدت على لاعبيهم وجهازهم الفنّي. وسادت الدقائق الأخيرة هجمات مقطوعة نظراً لحال الارباك المتزايد المصحوب بالتسرّع. ليطلق حكم المباراة الياباني صافرة النهاية.

وبهذه النتيجة والى جانبها التعادل السلبي بين منتخب العراق وكوريا وفوز ايران على سورية 1 ـ 0، تصدّرت ايران المجموعة (أ). وفي المجموعة (ب) سجّل منتخب عُمان المفاجأة بفوزه على نظيره الياباني بنتيجة 1 ـ 0 (د87) سجله البديل عصام صبحي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى