الوطن

«رابطة النواب السابقين»: لقانون انتخاب على أساس وطني خارج القيد الطائفي

دعت الهيئة الإدارية لرابطة النواب السابقين، في بيان إثر اجتماعات متعدّدة، إلى «تأليف الحكومة في أسرع وقت لكي يتمكن البلد من وقف الانهيار وعدم الوقوع في الهاوية وقبل السقوط في منحدر الانهيار الأمني»، مشيرةً إلى «أن شعبنا يعاني أشدّ الالآم ويتكبد أفدح الخسائر ويقدّم التضحيات الجسام بدل أن ينعم بأجواء الأمن والحرية والسلام».

ورأت أن «على الجميع، خصوصاً من هم في سدّة المسؤولية، أن يستلهموا ضمائرهم من أجل العمل للحفاظ على مصلحة الوطن العليا»، مؤكدةً «أن الوطن بحاجة للجميع شرط التخلي عن المصالح الفردية والشخصية ونبذ الكيدية والأنانية المجرمة».

ورأت أن «من الواجب العمل على قيام الجمهورية الجديدة بالتعاون بين المختصين خصوصاً الأجيال الجديدة من أجل إحقاق الحق وإعلاء كرامة الإنسان وعودة تعميم البركة على المواطنين».

وشدّدت على «ضرورة انخراط جميع القوى الفاعلة في المجتمع ولا سيما المسؤولين في المؤسسات الدستورية العودة إلى تطبيق اتفاق الطائف كما ورد في الدستور ووثيقة الوفاق الوطني اللبناني، التي نصّت على أن الشعب مصدر السلطات وصاحب السيادة يمارسها عبر المؤسسات الدستورية».

وأكدت «وجوب تطبيق الشق السياسي من وثيقة الوفاق الوطني اللبناني فوراً، لناحية انتخاب مجلس نواب على أساس وطني خارج القيد الطائفي واستحداث مجلس شيوخ تتمثل فيه جميع العائلات الروحية وتنحصر صلاحياته في القضايا التي تتعلق بشؤونها، وذلك بإصدار قانون انتخاب جديد يؤمّن صيانة حرية الرأي والتعبير ويؤمّن العدالة والمساواة ويحفظ الحقوق والواجبات بين جميع اللبنانيين من دون تمايز وتفضيل، ويسمح بالاقتراع لمن تجاوزوا سن الثامنة عشرة شرط اعتماد البطاقة الانتخابية الممغنطة ما يُسهّل الاقتراع لجميع اللبنانيين كل في مكان سكنه».

وناشدت «جميع القوى الحيّة والفاعلة في المجتمع من رجال إعلام ونقابات في مجمل القطاعات، عمّالية منها ومهن حرّة وهيئات طلابية واقتصادية واجتماعية، شحذ الهمم والعمل الجاد من أجل تحقيق هذا الهدف النبيل لعلّه نتمكن من وضع البلد على طريق الخلاص من الواقع المرير الذي وصل إليه».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى