الوطن

إطلاق البطاقة الدوائية واتفاقية بين وزير الصحة ووكالة التنمية الفرنسية

أعلن وزير الصحة العامّة في حكومة تصريف الأعمال حمد حسن، عن اتفاقية تعاون بين وزارة الصحة وشركةMedical Value Chain (MVC)، ممثّلة في لبنان بنضال الحاج، تقضي بتزويد الوزارة بنظام رقمي متطور يسمح بإنشاء منصة موحدة لإدارة وصرف الأدوية وتسجيل المواطن للحصول على رقم صحي موحد وبالتالي على البطاقة الدوائية.

وبحسب بيان للوزارة، ستقدّم الشركة ستة ملايين بطاقة مجاناً في المرحلة الأولى للمشروع، تضمن لحاملها الحصول على الدواء المدعوم. وستُشكل هذه البطاقة النواة الأساسية لتطوير وتطبيق البطاقة الصحية الموحدة في وقت لاحق.

وتعمل شركة MVC بالشراكة مع أكبر وأهم الشركات العالمية، مثل GOOGLE وibm وAMAZON لتطوير هذا النظام. وتم تطبيقه في أكثر من 40 دولة أجنبية وعربية وستقدّمه شركة MVC  إلى لبنان مجاناً من دون أي كلفة على الدولة أو على وزارة الصحة أو على المواطن خلافاً للكلفة الباهظة للمشروع التي تم تقديرها سابقاً بملايين الدولارات.

ويأتي هذا المشروع ليشكل حلقة متكاملة لتتبع ورصد الأدوية ضمن سلسلة التوريد، بدءاً من التصنيع في بلد المنشأ، مروراً بإدارة الجمارك، ثم التوزيع وصولاً إلى المريض.

ويسمح هذا النظام للأشخاص التسجيل على المنصة والحصول على الرقم الصحي الموحد، الذي يتيح إضافة الوصفات الطبية إلى ملفهم الطبي واستهلاكها أثناء زياراتهم للصيدليات في كلّ أنحاء لبنان. بالتالي، فإن الصيدليات في لبنان قادرة على معرفة واستخدام هذه الوصفات الطبية لتلبية طلبات المواطن لضمان عدم وجود أي شخص في سلسلة الخدمات اللوجستية يخزّن الأدوية المدعومة، أو ينقلها إلى الأسواق الخارجية.

وتتلخص الأهداف الأساسية لهذا المشروع بخفض الفاتورة الدوائية، تأمين الدواء الآمن للمريض، منع التهريب وتزوير الأدوية، ضمان الحصول على الدواء المدعوم من مصرف لبنان، منع تخزين الأدوية من قبل أي طرف بمن فيهم المواطنون.

ويقسم المشروع إلى أربع مراحل. تنتهي المرحلة الأولى خلال ثلاثة أشهر، وتشمل جمع البيانات الخاصة بالبطاقة الصحية بالتوازي مع إنشاء النظام وتعميمه على الجهات المعنية في هذا المجال.

ويواصل حسن مساعيه لدعم قطاعات الوزارة. وفي هذا الإطار، وقع اتفاقية مع وكالة التنمية الفرنسية بمبلغ مليون ومائتي ألف يورو مقدمة من الوكالة لتمويل المشاريع الحيوية الآتية: تنظيم قطاع المستلزمات الطبية والمغروسات، سلامة تخزين الأدوية، تنظيم عملية نقل الدم (Blood Bank)، اعتماد المستشفيات Hospital accreditation، خصوصاً في ظل الخطة الميدانية التي تنفذها الوزارة لمراقبة جودة الأعمال الطبية وتتبع مسار المستلزمات والأدوية ومشتقات الدم، حفاظاً على صحة المواطنين وسلامتهم وضمان حسن استخدام وتطبيق كل ما هو متعلق بهذه النشاطات.

مستشفى حاصبيا

على صعيد آخر، أعلن المكتب الإعلامي للنائب أنور الخليل في بيان، أنه في سياق متابعته لموضوع مستشفى حاصبيا الحكومي، تلقى الخليل إتصالاً من الوزير حسن «جرت فيه مناقشة مستجدات متعلقة بالمستشفى وتأكيد حسن تعيين مديرة جديدة للمستشفى بدلاً عن المدير الحالي، وهي دكتورة كفوءة وذات خبرة واسعة وقادرة أن تقود عملية الإصلاح والإدارة في المستشفى. كما جرى تأكيد حلّ بعض الأمور المالية العالقة، لا سيما تلك المتعلقة برواتب الموظفين والتجهيزات الضرورية».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى