أولى

الكعبي: نسعى لتقليل الاعتماد على واردات النفط كمصدر رئيسي للدخل القومي العراقي

أكد النائب الأول لرئيس مجلس النواب العراقي حسن الكعبي، أمس، أن العراق مُقبل على برامج لتطوير القطاعات الاقتصادية.

وأشار الكعبي، خلال لقائه  السفيرة الأسترالية في بغداد بولا غانلي، إلى أنّ الحكومة المقبلة ستكون هي الأقوى.

وجرى خلال اللقاء استعراض الاستعدادات للانتخابات المقبلة وحجم الإشراف الدولي والبعثات الدبلوماسية التي سترافق العملية الانتخابية لضمان انسيابية العملية الديمقراطية نحو الأفضل»، مؤكداً أنّ «الحكومة المقبلة ستكون هي الأقوى».

وقال الكعبي إنّ «مجلس النواب والحكومة أولت اهتماماً كبيراً باستراتيجية تقليل الاعتماد على واردات النفط كمصدر رئيس للدخل القومي، وهناك خطط لتطوير قطاعات اقتصادية أخرى مثل الزراعة والصناعة والسياحة، وهذا يتطلب مزيداً من الخبرات التي يمكن أن تقدمها بلدان قطعت شوطاً كبيراً في هذه المجالات، ومنها أستراليا التي لديها إمكانية على تطوير القابليات والتدريب ليس في قطاعات اقتصادية وإنما في مجالات متعددة بينها حقوق الإنسان وبرامج الشباب والمرأة».

وجرى أيضاً تسليط الضوء على بعض الملفات منها ملف النازحين، حيث شدّد الكعبي على ضرورة «إغلاق مخيمات النازحين نهاية العام الحالي والعمل على إعادتهم لمناطقهم بعد أن تم تأمينها بشكل كامل»، داعياً إلى «التنسيق بين البعثات الدبلوماسية ووزارة الهجرة كونها تحتاج لدعم دولي لتنفيذ برامجها وإنهاء الملفات الموكلة إليها».

وأوضح «أنّ الحرب التي قادها العراق ضدّ عصابات داعش مثلت نقطة لتلاحم المجتمع الدولي، فخطر داعش لم يقع على العراق وحده بل على الإنسانية جمعاء».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى