الوطن

وساطة اتحاد النقابات وسائقي شاحنات المرفأ: تعليق الإضراب لدراسة المطالب

أعلن الاتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنا (FENASOL) ببيان، أنه عقد مع اللجنة التأسيسية لنقابة سائقي الشاحنات في مرفأ بيروت جلسة وساطة في وزارة العمل، وحضر من الطرف الثاني نقابة أصحاب مالكي الشاحنات في مرفأ بيروت وممثل عن اصحاب شركات التخليص الجمركي في مرفأ بيروت. كما حضر المدير العام لوزارة العمل ومستشار الوزيرة.

وأشار إلى أنه «تمّ خلال الاجتماع والمفاوضات في وزارة العمل، طرح المطالب المعيشية كافة وعلى رأسها تصحيح الرواتب بعد أن تآكلت بفعل انهيار الليرة اللبنانية والارتفاع الجنوني للدولار الأميركي، مع العلم أن مالكي الشاحنات يتقاضون أتعابهم لقاء الحمولة وإيصال البضائع إلى بيروت وللمناطق اللبنانية بالدولار الأميركي بينما رواتب سائقي الشاحنات بالعملة اللبنانية وأصبحت لا تكفي لسد رمق فرد في الشهر فكيف الحال بهم هم وعائلاتهم».

وأوضح أنه تم الاتفاق في نهاية الاجتماع على المتابعة اليوم  والخميس، بعد أن طلبت نقابة مالكي الشاحنات مهلة لدراسة مطالب سائقي الشاحنات والعمّال وسائقي الرافعات في حرم مرفأ بيروت من قبل أصحاب شركات التخليص الجمركي. وقد أبلغ رئيس الاتحاد الوطني النقابي كاسترو عبد الله أصحاب مالكي الشاحنات بأن اليوم إن لم تكن ردود المعنــيين إيجابية بتصحيح الرواتب وبدفع بدل نقل والمنح المدرسية، فسنعود للإضراب العــام المفــتوح ابتداءً من صباح غد الأربعاء.

ولفت الاتحاد إلى أنه بعد انتهاء الاجتماع، توجه عبد الله واللجنة التاسيسية لنقابة سائقي الشاحنات مجدداً الى مرفأ بيروت، وعقد رئيس الاتحاد النقابي جمعية عمومية لسائقي الشاحنات والعمال على أرض المرفأ، شارحاً لهم ما جرى خلال الاجتماع في وزارة العمل، مشدداً أمامهم على وحدة موقفهم النقابي والعمالي في مواجهة أصحاب الشركات ومالكي الشاحنات، طالباً منهم رفع الإضراب اليوم وإعادة فتح المداخل والمخارج المؤدية الى مرفأ بيروت. وهنأهم على صلابتهم ووحدتهم وروعة تنفيذهم للاضراب أمس، منذ الصباح الباكر والالتزم به. وقال لهم «معاً سنتابع قضيتكم المطلبية المحقة ومعاً ويداً واحدة سنبقى حتى تحقيق  سائر المطالب القانونية والمعيشية لكم».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى