أولى

«الطاقة الذرية» تعلن زيادة إنتاج إيران لليورانيوم العالي التخصيب

زادت إيران في شكل كبير خلال الأشهر الأخيرة انتاجها من اليورانيوم العالي التخصيب. وفق ما أعلنته الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وقالت الوكالة أن «إيران تمتلك حوالي 10 كيلوغرامات من اليورانيوم المخصب بنسبة 60%».

وأوضحت الوكالة في تقرير أعدته أن «مخزون إيران من اليورانيوم المخصب يتضمن ما يقدر بنحو عشرة كيلوغرامات من اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 60%».

وقال تقرير الوكالة، إنه «وفق التقديران في نهاية الشهر الماضي فإن لدى إيران حالياً أربعة وثمانين كيلو وثلاثمائة غرام من اليورانيوم المخصب بنسبة عشرين في المئة، وذلك مقابل اثنين وستين كيلو وثمانمائة غرام في أيار الماضي».

وأضاف تقرير الوكالة أن «لدى إيران الآن عشرة كيلوغرامات من اليورانيوم المخصب بنسبة ستين في المئة، وذلك مقابل اثنين كيلو ومئتي قرام في أيار».

وكانت الوكالة أفادت في 17 آب الماضي بأن «إيران عجلت تخصيب اليورانيوم لديها إلى نسبة قريبة من تلك اللازمة لصنع السلاح النووي».

وأضافت أن «طهران لجأت من أجل هذا الغرض إلى مجموعتين من أجهزة الطرد المركزي المتطورة يخصب أحدهما اليورانيوم إلى درجة نقاوة 60%».

وأفادت في تقريرها المرفوع إلى الدول الأعضاء فيها بأن «إيران كانت تستخدم مجموعة مؤلفة من 164 جهاز طرد مركزي (آي آر-6) للتخصيب لما يصل إلى 60% في مفاعل فوق الأرض في نطنز».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى