أولى

خسارة مدوّية لـ«العدالة والتنمية» المغربي و«لعنة فلسطين» أصابت العثماني

علّق رئيس حركة “مجتمع السلم” في الجزائر، عبد الرزاق مقري، أمس، على نتائج الانتخابات التشريعيات المغربية والتي تذيّل فيها حزب “العدالة والتنمية” الترتيب، بالقول إنّ “لعنة فلسطين أصابة العثماني وحزبه”.

وجاء في منشور لرئيس حركة مجتمع السلم عبر حسابه على “فيسبوك” أنّ “لعنة فلسطين تصيب سعد الدين العثماني والعدالة والتنمية في المغرب عبرة لمن يريد أن يعتبر”.

كما اعتبر مقري أنّ “الخسارة بالتزوير الانتخابي أفضل من الخسارة المهينة في حضن الفساد والعمالة”، قائلاً  إنهم “يحاربون الإسلاميين من أجل مبادئهم، فإن دجنوهم وتركوا مبادئهم، ينهونهم بشكل أو بآخر”.

فيما دعا عبد الإله بنكيران، الأمين العام السابق لحزب “العدالة والتنمية” المغربي (قائد الائتلاف الحكومي المنتهية ولايته)، أمس، إلى استقالة أمينه العام الحالي سعد الدين العثماني، إثر “هزيمة مؤلمة” للحزب في انتخابات برلمانية أُجريت أول أمس.

وللمرة الأولى في تاريخ المملكة، ترأس “العدالة والتنمية” (مرجعية إسلامية) الحكومة منذ 2011، إثر فوزه في انتخابات ذلك العام، وما تلتها في 2016.

لكن بعد فرز 96 في المئة من أصوات انتخابات الأربعاء، حلّ الحزب في المرتبة الثامنة بحصوله على 12 مقعداً فقط (من أصل 395)، مقارنة بـ125 حصدها في انتخابات 2016  بحيث خسر 113 مقعداً.

وبلغت نسبة المشاركة في انتخابات برلمانية وبلدية متزامنة، أول أمس، 50.18 في المئة، وفق وزارة الداخلية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى