الوطن

رئيس الجمهورية لقائد «يونيفيل»: للضغط على «إسرائيل» لتلتزم الـ1701

أبلغ رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، قائد القوات الدولية العاملة في الجنوب «يونيفيل» الجنرال ستيفانو دل كول خلال استقباله له أمس في قصر بعبدا، أن «لبنان يعوّل كثيراً على التعاون القائم بين الجيش اللبناني و»يونيفيل» للمحافظة على الاستقرار في منطقة الجنوب»، منوّهاً بما تقوم به هذه القوات من جهود للمساعدة في احتواء التوتر، كلما حصل أي تطور أمني نتيجة الخروق الإسرائيلية المتكرّرة للسيادة اللبنانية».

وفيما جدّد التزام لبنان تطبيق القرار 1701 بكل مندرجاته، دعا إلى «الضغط على إسرائيل لتلتزم تنفيذ هذا القرار»، مرحباً «بالتمديد ليونيفيل لسنة إضافية من دون تعديل في المهام أو العديد، وذلك في القرار الذي حمل الرقم 2591»، مثنياً على «ما أضيف إلى القرار من تقديم الدعم الدولي للجيش اللبناني عن طريق مساعدات إضافية وعاجلة بما في ذلك الحاجات اللوجستية واعمال الصيانة اليومية».

ولفت إلى «التأثيرات السلبية للأزمة الاقتصادية والاجتماعية على عمل القوى الأمنية وعناصرها وعائلاتهم»، شاكراً «طلب مجلس الأمن الدولي مساعدة يونيفيل الجيش اللبناني بالوقود والطعام والأدوية والدعم اللوجستي لمدة ستة اشهر»، معتبراً أن «الجيش والقوى الأمنية اللبنانية بحاجة إلى مساعدة المجتمع الدولي».

ورفض «أي اعتداء على القوات الدولية»، داعياً إلى «حلّ أي إشكال يمكن أن يحصل مع وحداتها والأهالي بالتنسيق مع الجيش اللبناني».

وكان دل كول قدم لعون عرضاً للوضع الراهن في الجنوب ودور «يونيفيل» في معالجة الأحداث التي تقع من حين إلى آخر، لافتاً إلى الاجماع الذي لقيه قرار التمديد لها وفق طلب لبنان، أي من دون أي تعديل على مهامها أو عديدها.

كما التقى دل كول قائد الجيش العماد جوزاف عون في مكتبه باليرزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى