الوطن

الشحنة الأولى من الفيول العراقي وصلت وفياض يعرض مع علوي آلية استقدام الغاز

التقى وزير الطاقة والمياه وليد فيّاض سفير مصر في لبنان ياسر علوي في زيارة بروتوكولية للتهنئة والتعارف، في حضورالمديرة العامة للنفط أورور الفغالي.

وتناول البحث آلية استقدام الغاز المصري إلى لبنان عبر الأردن وسورية، وذلك بعد الاجتماع الذي عُقد في هذا الإطار الأسبوع الماضي في عمّان، بين الوزراء المعنيين لكل من مصر، الأردن ولبنان.

كما تم التطرق إلى اجتماع يُعقد في وقت قريب بين وزير البترول والثروة المعدنية المصري والوزير فياض، للإسراع في الإجراءات المطلوبة، لإرساء الاتفاقية التي «تعِد بزيادة ساعات التغذية بالكهرباء، كما تخدم المصلحة الوطنية لكلي الطرفين وتعزّز التعاون بين مصر ولبنان».

إلى ذلك، وصلت الشحنة الأولى من الفيول العراقي (غاز أويل حمولتها 31 ألف طن)  إلى لبنان، وقد أُجري اختبار لمطابقة مواصفات الفيول وأتت النتيجة إيجابية، وسيتم التفريغ في الساعات المقبلة، على أن تصل الشحنة الثانية من الفيول grade B الأسبوع المقبل كما كان مقرراً في السابق.

ووفق الاتفاق والعقد الذي وقعه وزير الطاقة السابق ريمون غجر مع وزير المال العراقي وبمواكبة المدير العام للأمن العام اللواء عباس إبراهيم، ستحصل كل شهر مناقصة لاستبدال الفيول العراقي بفيول لزوم معامل كهرباء لبنان، على أن تجرى المناقصة الثانية في الأسبوع الأول من تشرين الأول المقبل.

وفي تطورات أزمة المحروقات، أعلن رئيس تجمّع الشركات المستوردة للنفط جورج فيّاض، أن «الشركات أوقفت تسليم المحروقات بطلب من المديرية العامة للنفط، ومعظم المحطّات مقفلة»، وكشف أن «تأجيل رفع الدعم إلى ما بعد تأليف الحكومة، جاء تجنّباً للبلبلة».

كم جهته، أعلن عضو نقابة أصحاب محطات المحروقات جورج براكس، أن «الاتصالات تشير إلى أن البواخر باقية على السعر المدعوم وجدول تركيب الأسعار على حاله وسيبقى على 8000 ليرة للدولار».

وفي السياق، أفادت مصادر نفطية بأن منشآت النفط في طرابلس والزهراني، بدأت صباح أمس بتسليم المازوت غير المدعوم للشركات الموزِّعة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى