الوطن

رئيس الحكومة يبحث خطة التعافي ويغادر إلى فرنسا الخميس للقاء ماكرون

 في أول زيارة إلى الخارج بعد نيل الحكومة ثقة المجلس النيابي، يقوم رئيس الحكومة نجيب ميقاتي يوم الخميس بزيارة عمل إلى فرنسا، ومن المقرّر أن يستقبله الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم الجمعة، على ما أفاد مكتبه الإعلامي.

من جهة أخرى، استقبل ميقاتي في مكتبه بالسرايا الحكومية، وفداً من غرفة التجارة الدولية برئاسة وجيه البزري .

بعد اللقاء قال البزري «الزيارة هي لتهنئة الرئيس ميقاتي وتمنينا له التوفيق والنجاح في مهمته، كما وضعنا أنفسنا كقطاع خاص بتصرفه من أجل المساعدة في المشاريع التي تحتاج إلى دراسة، وهو أكد العمل على تنظيم ورش عمل من أجل التعاون».

ورأى أن «المهم هو العمل على تثبيت بقاء رجال الأعمال وعائلاتهم في لبنان، وطمأننا الرئيس ميقاتي أنه في القريب العاجل، أي خلال الأسابيع المقبلة، سنلمس المزيد من الثقة بالبلد للبقاء فيه، وأهم الأمور التي يجب معالجتها هي الأمور الحياتية من كهرباء ومواصلات واتصالات ومدارس».

وختم «هناك أمور أساسية ورئيسية سيباشر رئيس الحكومة تنفيذها فوراً، وسيلمس المواطن أن هناك تقدماً في هذه الخطوات، ونحن لدينا ثقة بالرئيس ميقاتي وحكومته ونتمنى أن نشهد نتائج إيجابية  في أسرع وقت».

ثم التقى ميقاتي السفيرة الفرنسية في لبنان آن غريو وعرض معها الأوضاع في لبنان والعلاقات الثنائية. كما بحث ميقاتي مع سفير الأردن لدى لبنان وليد الحديد، العلاقات الثنائية بين البلدين. واكتفى السفير بالقول «هدف الزيارة تهنئة الرئيس ميقاتي ودعمه في مهمته. كما تطرق البحث إلى تفعيل عمل اللجنة اللبنانية – الأردنية المشتركة».

واستقبل رئيس الحكومة السفيرة الأميركية لدى لبنان دوروثي شيا العائدة إلى بيروت من الولايات المتحدة.

ومساء أمس، ترأس ميقاتي اجتماع عمل ضم وزير المال يوسف خليل وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة وذلك للبحث في خطة التعافي الاقتصادي التي تنوي الحكومة الإعلان عنها قريباً.

ثم انضم إلى الاجتماع وزير الطاقة والمياه وليد فياض، حيث جرى البحث في آلية تأمين الاعتمادات لزوم تزويد مؤسسة كهرباء لبنان بالفيول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى