عربيات ودوليات

ما علاقة «التيار الشمالي 2» بالارتفاع العالمي لأسعار الغاز؟

أثار مشروع «التيار الشمالي 2» الكثير من التساؤلات أخيراً حول تأثيره وارتباطه بارتفاع أسعار الغاز العالمية.

وفي هذا الشأنّ أوضح مصدر دبلوماسي روسي، أمس الأربعاء، أنه “ليس من المنطقي ربط خط أنابيب الغاز بارتفاع أسعار الغاز”، لافتاً إلى أنه “عندما بدأ بناء خط (التيار الشمالي 2) لم تكن أسعار الغاز عند المستوى نفسه الذي هي عليه اليوم”، مضيفاً أنه “لم يكن هناك من يقول إن روسيا ترفع الأسعار”.

وسجّل سعر الغاز في أوروبا الأسبوع الماضي رقماً قياسياً، متجاوزاً مستوى 730 دولاراً لكل ألف متر مكعب، بحسب بيانات التداول اليومية.

وفي هذا الصدد لفت المصدر إلى أنه “الآن عندما ارتفعت الأسعار بشكل كبير، ظهر عامل جديد وهو (التيار الشمالي 2) وهذا هراء بالطبع”.

وسبق أن قال ألكسندر تيموفييف الأستاذ المشارك في كلية الاقتصاد في الجامعة الاقتصادية الروسية، إن “آليات أسعار الغاز في أوروبا مرتفعة للغاية الآن، لذلك هناك احتمال أن تصل التكلفة إلى 1000 دولار لكل 1000 متر مكعب”، مضيفاً أنه “من الواضح أن الطلب أعلى بكثير من العرض”، منوّهاً إلى أن “موسم الشتاء سيؤثر أيضاً في حجم المشتريات”.

كما ستحفّز الأسعار المرتفعة الفوائد لإمدادات الغاز من عدة مصادر في وقت واحد، ليس فقط من روسيا، ولكن أيضاً من الولايات المتحدة ودول أخرى، بحسب الخبير نفسه الذي أكد أن “الزيادة في العرض، بدورها، يمكن أن تؤدي إلى انخفاض في الأسعار”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى