عربيات ودوليات

أردوغان يولي أهمية كبرى للمحادثات مع بوتين ويتهم بايدن بتوريد أسلحة إلى إرهابيين في سورية

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمس الخميس، أنه «سيناقش قرارات مهمة أثناء المفاوضات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في سوتشي».

وقال الرئيس التركي: «نولي أهمية كبيرة للمحادثات مع السيد بوتين في سوتشي في 29 أيلول. لن تكون هناك وفود، وسنلتقي بشكل منفرد. سنناقش ليس فقط وضع إدلب، ولكن أيضاً الوضع في سورية ككل، وسوف نناقش أيضاً قرارات مهمة تتعلق بعلاقاتنا الثنائية».

وبحسب ما ذكرت صحيفة «حرييت»  التركية، اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الرئيس الأميركي جو بايدن بـ»نقل الأسلحة والذخائر إلى المنظمات الإرهابية في سورية»، مؤكداً أن «أنقرة لن تقف مكتوفة الأيدي في هذا الشأن».

وقال أردوغان: «أريد منا (تركيا والولايات المتحدة)، كدولتين من دول الناتو، أن نكون أصدقاء، وليس خصوماً. لكن الوضع الحالي ليس جيداً للغاية. استناداً إلى ما يقرب من 19 عاماً من العمل كرئيس للوزراء ورئيس لتركيا، يمكنني القول للأسف، ليست أفضل لحظة في العلاقات مع أميركا. لقد عملت بشكل جيد مع جورج بوش الابن، باراك أوباما، دونالد ترامب، لكن لا يمكنني القول إننا بدأنا بشكل جيد مع جو بايدن».

وأعلن السكرتير الصحافي للرئيس الروسي دميتري بيسكوف أن «الرئيس الروسي فلاديمير بوتين والرئيس التركي رجب أردوغان يعتزمان عقد اجتماع خلال زيارة عمل يقوم بها أردوغان إلى روسيا».

وقال بيسكوف: «في الحقيقة يجري الإعداد لزيارة عمل إلى روسيا الاتحادية للرئيس التركي أردوغان، والأجندة شاملة، بدءاً من العلاقات الثنائية، وهي علاقات متعددة الأطراف…  ولكن، بالطبع، ستتم أيضاً مناقشة سورية والصراعات الإقليمية الأخرى».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى