الوطن

تجمّع رجال وسيدات الأعمال في العالم: لتنفيذ الحكومة ورشة BOT للكهرباء

اجتمع تجمّع رجال وسيدات الأعمال اللبنانيين في العالم برئاسة د. فؤاد زمكحل وبحثوا «في المستجدات الراهنة في الساحة الاقتصادية خصوصاً بعد ولادة الحكومة الجديدة بعد 13 شهراً من التعطيل والتجميد».

وشدّد المجتمعون في بيان على “أنّ الوجود في هذه الحكومة لنائب رئيسها وهو الرئيس الإقليمي السابق لصندوق النقد الدولي ووزير المالية وهو المدير التنفيذي السابق في مصرف لبنان المركزي، هما أصول وبداية طريق جيد لبدء المفاوضات الفورية مع صندوق النقد الدولي بالتآزر مع القطاع الخاص  اللبناني”.

 واعتبروا أن “الحل يبدأ بمشروع إصلاحي متوافق عليه مع الصندوق والتنفيذ والملاحقة الدقيقة على الساحة الداخلية”، مشدّدين على “أن الحلّ الذي نقترحه كرجال وسيدات أعمال لبنانيين في العالم ومستثمرين أن تبادر الحكومة إلى ورشة BOT ـ (BUILD OPERATE TRANSFER)  والتي تعني التحويل والتشغيل والبناء، على نحو فوري للكهرباء لا سيما الكهرباء المعدومة وبخطة نقل مشترك مع شركات خاصة”.

ورأوا أنّ “الـ  BOT الحل الوحيد لحلّ بضع المشاكل المعيشية للبنانيين على نحو سريع وفي الوقت عينه أن تبقى الدولة تمتلك مرافقها الرسمية وتسترجعها بعد سنوات وذلك بعد إعادة  الهيكلية والتمويل الخاص”.

واعتبروا “أن مشروع الخصخصة الوحيد الذي نعرضه هو عرض مراقبة سلطات دولية مع تدقيق دولي أيضاً. من جهة أخرى هناك حلّ آخر لكهرباء لبنان مع مردود سريع للمواطنين وهو الاتفاق المباشر مع كهرباء فرنسا EDF للاستثمار والتمويل والإدارة”.

وأشـــاروا إلـــى أن “الشــركة الفرنســية تعلــم وتــدرك تمامــاً مشــاكل هذا القــطاع حيــث تعامــلت مــع لبنــان ســنوات عــدّة”.

واعتبر المجتمعون “أن على الحكومة أن تتفق على آلية لتوحيد سعر الصرف بمنصات رسمية وليست مشبوهة أو سوداوية لأنه لا يمكن العمل لإعادة الدورة الاقتصادية فيما هناك أكثر من 5 منصات لصرف وتسعير العملات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى