عربيات ودوليات

روسيا تعلن عن استضافة محادثات دولية مرتقبة بشأن أفغانستان

قال زامير كابولوف الممثل الخاص للرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن أفغانستان، أمس الخميس، إن موسكو تعتزم استضافة محادثات دولية بشأن أفغانستان في 20 تشرين الأول الجاري.

ولم يقدم كابولوف مزيداً من التفاصيل حول المحادثات المرتقبة، في تصريحات نقلتها وكالات الأنباء الروسية.

وأول من أمس الأربعاء، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان خلال زيارته موسكو، لبحث التطورات في المنطقة، إن إيران ستشارك في اجتماع “صيغة موسكو” حول أفغانستان المقرر عقده في موسكو.

وأكد أن “مفاوضات جادة ومباحثات ثنائية ستجرى بين الطرفين خلال هذه الزيارة، في ضوء الظروف الحاصلة في منطقة جنوب القوقاز وأفغانستان”.

وكان الرئيس الروسي قال في 17 أيلول الماضي، خلال اجتماع لتكتل أمني تقوده موسكو والصين إن روسيا بحاجة للعمل مع حكومة طالبان في أفغانستان.

فيما قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن روسيا لا تفرض أي شروط على “طالبان”، لكنها “تراقب كيف ستنفذ وعودها”.

واستضافت موسكو في وقت سابق، مؤتمراً دولياً بشأن أفغانستان في آذار الماضي، وأصدرت خلاله روسيا والولايات المتحدة والصين وباكستان بياناً مشتركاً يدعو الأطراف الأفغانية المتحاربة آنذاك إلى التوصل إلى اتفاق سلام وكبح العنف.

وقررت “طالبان” في الشهر نفسه، حضور محادثات السلام الأفغانية المرتقبة في موسكو. وقالت إنها ستوفد شخصيات بارزة في صفوفها لحضور المحادثات التي ستجرى مع الحكومة الأفغانية لبحث مستقبل البلاد.

كما قررت الحكومة الأفغانية المشاركة في مؤتمرين “من أجل السلام” منفصلين في البلاد، سيعقدان في تركيا وروسيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى