رياضة

رئيس اتحاد الكرة السوري معتصم غوتوق لهذه الأسباب تراجعت مستوياتنا الرياضية

أكد الدكتور معتصم غوتوق، رئيس اتحاد الكرة السوري الأسبق، والخبير بالتخطيط في اللجنة الأولمبية العمانية، أن الرياضة في بلاده تتراجع. وصرّح غوتوق للاعلام: “بشكل عام شهدت الرياضة السورية تراجعا كبيرا وبشكل متدرج بدءًا من العام 2000 ووصلت إلى أدنى مستوى لها منذ العام 2011، والآن يمكنك القول إنه لا توجد مؤسسات رياضية مؤهلة لديها القدرة على إدارة الرياضة بسورية بفكر علمي منظّم”.

وتابع: “كرة القدم جزء من هذه المنظومة ونتائج أي عمل تتحمله المؤسسات المتسلسلة من القاعدة إلى قمة الهرم الرياضي، وبمعزل عن الانفعالات فان النتائج تعبر عن محصلة عمل تنظيمي فني وإداري وقيادي”.

وأكمل: “تداخل المهام والمسؤوليات يجعل خطوط السلطة غير واضحة، فالخلل في العلاقة بين السلطة والمسؤولية يعني ضياع الهدف، ويتطلب الأمر أولا اختيار قيادات تتمتع بالأهلية والكفاءة والنزاهة وتحديد المشكلات تحديداً واضحاً وتحليل مكوناتها ومعرفة أسبابها واتساع الأفق في معالجة هذه المشكلات حتى يتم وضع الحلول المناسبة والابتعاد عن الحلول التوفيقية المتسرعة”.

وأردف: المطلوب تنظيم الموارد واستخدامها لتحقيق أهداف محددة في نطاق بيئة مناسبة، وإنجاز الأعمال بطريقة صحيحة، إضافة إلى إنجاز الأعمال الصحيحة، وبصراحة لدينا مشكلة في الإدارة الرياضية بمستوياتها الثلاث، العليا ممثلة بالمكتب التنفيذي والوسطى ممثلة بالاتحادات والتنفيذية ممثلة بالأجهزة الفنية والإدارية، الأمر يتطلب فهماً عميقاً للعلاقات المتبادلة بين المؤسسات الرياضية”.

وختم موضحاً: “فنياً … مستوى الدوري واستقراره ونوعية المدربين العاملين في الأندية بمختلف الفئات العمرية، يلعب دوراً حاسماً في تكوين منتخب عالي المستوى والأداء، وما زلنا بعيدين جدا عن الفكر العلمي للرياضة، والأمر لا يعالج بحل اتحاد وتشكيل اتحاد جديد، فالوجوه تتبدل والنتيجة واحدة”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى