الوطن

ميقاتي عقد اجتماعين لبحث مطالب المعلمين الحلبي: إجراءات لبدلات النقل والمنح وزيادة قيمة ساعات التدريس

عقد رئيس الحكومة نجيب ميقاتي في السرايا الكبيرة، بحضور وزير التربية والتعليم العالي عباس الحلبي، اجتماعين تربويين للبحث في مراحل بدء العام الدراسي والمصاعب التي يواجهها هذا القطاع. وضمّ الاجتماع الأول وفداً من روابط الأساتذة قوامه رئيس رابطة التعليم الثانوي نزيه جباوي وعضو الرابطة عصمت ضو، رئيس رابطة التعليم الأساسي حسين جواد وعضو الرابطة محمد إسماعيل، رئيس رابطة التعليم المهني والتقني فاروق الحركة وعضو الرابطة أسامة الحمصي، ممثل لجنة متقاعدي التعليم الثانوي عصام عزّام، ممثلة لجنة متعاقدي التعليم المهني والتقني سمر غندور. كما حضر المدير العام لوزارة التربية فادي يرق ومديرة التعليم المهني والتقني هنادي برّي.

أمّا الاجتماع الثاني فضمّ الأمين العام للمدارس الكاثوليكية الأب يوسف نصر ونقيب المعلمين رودولف عبود ويرق .

إثر انتهاء الاجتماعين، قال الوزير الحلبي «بناءً لطلبي تجاوب الرئيس ميقاتي بدعوة الهيئات التعليمية وممثلين عنها في الاجتماع الأول وممثلين عن اتحاد المؤسسات التربوية الخاصة ونقيب المعلمين في هذه المدارس في الاجتماع الثاني. كان الاجتماعان مناسبة لعرض المصاعب والمشكلات التي تواجه الهيئات التعليمية في القطاعين الرسمي والخاص والمؤسسات التربوية والمدارس الرسمية. كما عرضنا الحلول التي يمكن التوصل إليها في دعم التعليم في القطاعين الرسمي والخاص لتمكين تلامذة لبنان جميعهم من تمضية سنة دراسية عادية وآمنة بقدر الإمكان».

وأعلن أنه سيُعقد اليوم اجتماع في السرايا للجنة الوزارية التي كُلّفت من قبل مجلس الوزراء بدرس تداعيات الأزمة الراهنة على كل القطاعات بما فيها القطاع التربوي، لافتاً إلى «إجراءات ستُتخذ في ما خصّ المنح الشهرية الاجتماعية، وتعديل بدلات النقل بما يتناسب مع اسعار المحروقات التي تتصاعد يومياً، وزيادة قيمة ساعات التدريس في التعاقد في الرسمي والمهني وفي ما خصّ أيضاً العاملين في هذه المدارس، بحيث يمكن مع إقرار مشروع قانون 500 مليار الذي من المقرّر أن يباشر به ويُقرّه المجلس النيابي الكريم في الأسبوع المقبل، إعطاء سلف إلى المدارس على مستحقات هذه السنة بقيمة 50 بالمئة خصوصاً للمدارس المجانية وشبه المجانية بما يمكّن المؤسسات التربوية والمعلمين في القطاعين الرسمي والخاص من مجابهة هذه الصعوبات وتمكين الطلاب من تمضية سنة دراسية آمنة».

وقال الجباوي بدوره «طرحنا عدداً من المطالب، وكان الاجتماع إيجابياً حيث كان الرئيس ميقاتي متفهماً لهذه المطالب. كما جرى البحث في موضوع الرواتب المتدنية وطالبنا بالتعامل معها وفق مستوى قدرتها الشرائية، وطرحنا أن تتحول الرواتب حسب المنصة أي 3900، كذلك طالبنا بزيادة بدل النقل حسب ارتفاع أسعار المحروقات. وتطرق الحديث إلى موضوع المنحة الشهرية واستمراريتها لكافة موظفي القطاع العام».

وتحدث الحركة عن رابطة أساتذة التعليم المهني والتقني، فقال «رغم أن الاجتماع كان إيجابياً، ولكن بالنسبة إلى التعليم المهني والتقني وفي ما يخص التقديمات لهذا القطاع فلم يتم لحظها كباقي القطاعات، لذلك وفي ظلّ هذا الوضع، لا يمكننا أن نكون إيجابيين، وسنلجأ للجمعيات العمومية والأساتذة من أجل تحديد موقف إذا لم تكن هناك مساواة مع زملائنا بمطالبهم، خصوصاً أن ما أُعطيَ لهم هو فتات من حقوقهم، ومع هذا فنحن نطالب بالمساواة مع باقي القطاعات».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى