الوطن

لجنة كورونا: حملة تلقيح مدرسية وتخفيض فئة المستفيدين من «فايزر»

 ترأس وزير الصحة العامّة الدكتور فراس الأبيض اجتماعاً في السراي الحكومية، للجنة متابعة التدابير والإجراءات الوقائية لفيروس كورونا، في حضور أعضاء اللجنة. وتناول البحث سبل مواجهة التحديات المستقبلية التي يطرحها استمرار تفشّي الفيروس.

وأوضح الأبيض في مؤتمر صحافي شارك فيه عدد من أعضاء اللجنة، أن «موسم الخريف وبدء العام الدراسي قد يشكلان عاملين مساعدين على زيادة الحالات المصابة بالفيروس، ما يثير قلقاً من موجة جديدة تُعيد المعاناة التي مرّت على لبنان في العامين الأخيرين. لذا شكل هذا الاجتماع الأول للجنة، مناسبة لدراسة الواقع القائم في لبنان وما يحتاجه من متابعة، بدءاً من عرض الواقع الوبائي إلى التنسيق القائم مع القطاع التربوي وفحوص PCR في مطار بيروت الدولي، وكل ما يتصل بشهادة التلقيح والتنسيق مع الدول الأخرى لاعتماد الشهادة المعطاة في لبنان».

ثم أدلت الأستاذة في كلية العلوم الصحية في الجامعة الأميركية في بيروت الدكتورة ندى ملحم بمداخلة شدّدت فيها على  «أن لبنان يقع في المرحلة الحالية بين المستويين الثاني والثالث، علماً بأن المستوى الأول هو الأقل حذراً والمستوى الرابع هو الأكثر خطراً. لذا، وفي ضوء هذا الواقع، يجب الالتزام بمعايير الوقاية والمضي قدماً بزيادة نسبة التلقيح».

وأعلن الاختصاصي في الأمراض الجرثومية الدكتور جاك مخباط، في مداخة له، عن «تشكيل لجان خاصة مع وزارة التربية مهمتها المتابعة الحثيثة لما يحصل في المدارس، إضافةً إلى وضع لائحة للتلقيح الذي يتم في المدارس بالتعاون مع مدرائها». ولفت إلى «التحضير لإطلاق حملة تلقيح مدرسية»، مضيفاً أن «وزارتي الصحة والتربية أنشأتا بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والصليب الأحمر اللبناني، بروتوكولاً تفصيلياً تم توزيعه على المدارس للالتزام به».

ولفت إلى أن «مديرية الترصد الوبائي في وزارة الصحة العامة تتتبع الإصابات والمخالطين وما إذا كانت هناك حاجة لإقفال صفوف أو مدارس، والبحث جار لتحديد الأصول الواجب الالتزام بها لاتخاذ القرارات الصائبة».

وقال مستشار وزير الصحة العامّة الدكتور محمد حيدر إن «وزارة الصحة العامّة ستبدأ في النصف الثاني من تشرين الثاني المقبل تطبيق برنامج جديد من شأنه تخفيف الاكتظاظ في المطار. ويعتمد البرنامج على عدم إجراء فحص PCR للوافدين المحصنين الذين حصلوا على جرعتي اللقاح، باستثناء الوافدين الذين يأتون من دول يصنفها لبنان على اللائحة الحمراء أي التي تسجل عدداً كبيراً من الإصابات، إذ سيكون على هؤلاء إجراء الفحص بتوصية من لجنة الأمراض المعدية في وزارة الصحة العامة».

وأعلن أن «لجنة اللقاحات في وزارة الصحة العامّة قرّرت تخفيض فئة المستفيدين من لقاح فايزر من عمر 50 سنة إلى 45 سنة. وستبدأ الدعوات بالوصول إلى هذه الفئة الجديدة. في الموازاة يتم استهداف الفئات من عمر 12 إلى 18 سنة لتحصينها مع بدء العام الدراسي، كما سيبدأ التركيز على إعطاء الجرعة الثالثة من اللقاح لمن هم فوق الـ75 سنة بهدف زيادة المناعة المجتمعية».

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى