الوطن

عون: نأمل مساهمة الأمم المتحدة بتحقيق السلام والأمن والعدالة بين الشعوب

أعرب رئيس الجمهورية العماد ميشال عون عن أمله في «أن تُسهم الأمم المتحدة وأمينها العام أنطونيو غوتييريس في تعزيز التعاون الدولي وتحقيق السلام والأمن والعدالة بين الشعوب».

موقف عون جاء في برقية وجهها إلى الأمين العام للأمم المتحدة لمناسبة «يوم الأمم المتحدة»، وجاء فيها «فيما يحتفل العالم بيوم الأمم المتحدة، يُسرني أن أتوجه إليكم، باسمي وباسم الشعب اللبناني، بتهنئتي القلبية وتمنياتي بأن تُسهموا من خلال مسؤولياتكم على رأس المنظمة في تعزيز التعاون الدولي وتحقيق السلام والأمن والعدالة بين الشعوب».

وأعرب عون عن «تقدير لبنان لمنظمة الأمم المتحدة التي ساهم في إنشائها، وعزمه الثابت على تحقيق أفضل العلاقات معها والالتزام بقراراتها».

واستقبل عون عضو «تكتل لبنان القوي» نائب بيروت الأولى أنطوان بانو وأجرى معه جولة أفق تناولت التطورات السياسية الراهنة والأوضاع الاقتصادية والسبل الآيلة إلى معالجتها».

وأوضح بانو أنه شكر رئيس الجمهورية «على صرف مبلغ 50 مليار ليرة من الاعتماد الخاص بالرئيس لاستكمال دفع التعويضات للمتضرّرين في انفجار مرفأ بيروت، بعد صرف مبلغ 100 مليار ليرة للغاية نفسها»، لافتاً إلى «أهمية الإسراع في التعويض على المتضرّرين، ولا سيما مع اقتراب فصل الشتاء ليتمكنوا من استكمال إصلاح الأضرار التي أُصيبت بها منازلهم وممتلكاتهم».

وأشار إلى الوضع المتردّي للكهرباء ومواقف أصحاب المولدات الخاصة «الذين رفعوا أسعار الطاقة الكهربائية التي يوزعونها على المواطنين»، مشدداً على «ضرورة إلزامهم بتركيب عدّادات للمشتركين بعدما تجاوزت التكلفة حداً لم يعد في قدرة المواطن الالتزام بدفعه».

وأكد أن «الجيش والقوى الأمنية الأخرى تقوم بواجبها في حفظ الأمن ومن غير الجائز افتعال أحداث أو مناخات سياسية يمكن أن تؤثّر سلباً على مسار الاستقرار»، لافتاً إلى أن «الرئيس عون يُولي كل القضايا المطروحة رعايةً كاملةً ويتابعها بشكل دقيق، انطلاقاً من مسؤولياته الوطنية من جهة ودوره في المحافظة على القوانين والأنظمة المرعية الإجراء ومنع تجاوزها من جهة أخرى».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى