الوطن

وزير الزراعة من اسطنبول : لبناء نُظم غذائية قادرة على الصمود والشمول والاستدامة

أكد وزير الزراعة عباس الحاج حسن  السعي الحثيث لتأمين سهولة حصول جميع الناس على غذاء كاف يقيهم من الجوع وسوء التغذية بشكل مستدام.

 ولفت إلى «انعكاس ذلك في الإستراتيجية الوطنية للزراعة في لبنان 2020 – 2025  التي أطلقنا العمل بها منتصف العام 2020 وتهدف إلى جعل النظام الزراعي والغذائي مساهماً أساسياً في تحقيق الأمن الغذائي ومحركاً رئيسياً لضمان قدرة الاقتصاد اللبناني على الصمود وتحويله نحو اقتصاد منتج. وهي تعكس أولويات القطاع الزراعي والغذائي في لبنان من خلال خمسة محاور وعلى رأسها تأمين ديمومة سبل عيش صغار المزارعين والمنتجين الذين تشكل الزراعة والغذاء مورد رزقهم الأساسي»، مؤكداً «أهمية جدولة الأولويات للاستجابة لهذه التداعيات ولبناء نظم غذائية ذات قدرة أكبر على الصمود والشمول والاستدامة».

وقال خلال إلقائه كلمة لبنان في المؤتمر الوزاري لمنظمة التعاون الإسلامي المنعقد في اسطنبول «نحن على يقين أن قطاع الزراعة والأغذية هو اليوم بأشدّ الحاجة إلى تعزيز قدرته على الصمود والاستدامة كي يتمكن من مواجهة التحدّي القائم في تلبية الاحتياجات الغذائية والتغذوية للجميع وبشكل مستدام. وهذا يستدعي تحوّلاً إستراتيجياً في سياسات وإستراتيجيات الأمن الغذائي ونظم الزراعة والأغذية في دولنا جميعاً».

وتابع «فمنطقتنا مثلاً، ما زالت تعتمد بشكل كبير على استيراد السلع الغذائية، وتعاني أصلاً من ندرة المياه والجفاف والتصحّر ومن تأثيرات تغييرات المناخ على الزراعة والغذاء والموارد الطبيعية، يُضاف إليها عدم الاستقرار الأمني والحروب والنزوح وما تسببت به من فقر وعوز. وعليه لا بد أن تركز إستراتيجياتنا وتوجهاتنا الجديدة على ابتكار الحلول المناسبة لهذه المشاكل والتحديات. ونتطلع الى مقررات هذا المؤتمر لرسم اطار العمل المشترك الذي سيحدد المجالات ذات الأولوية للمرحلة المقبلة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى