الوطن

بوشكيان: أنجزنا حلاً لمطمر برّ الياس والمصانع غير المرخّصة ستُقفل

أكد وزير الصناعة جورج بوشكيان «أننا لن نسمح باستمرار عمل المصانع غير المرخّصة وسنقفل تلك التي تعرف وزارة الصناعة بها».

وقال في لقاء مع وفد من تجمّع صناعيي الشويفات «لن نعتمد سياسة التشهير ضد أحد حتى لا يلحق الضرر بالقطاع الصناعي بحد ذاته، لكننا سنكون حازمين وجازمين بوقف عمل المؤسسات غير الشرعية. وفي حال لديها الإمكانات والأهلية لتصحيح أوضاعها تحت سقف القانون، فمستعدون للمساعدة».

وأشار إلى أن «مهمتنا ودورنا تأمين البيئة الحاضنة للاستثمارات الصناعية»، داعياً إلى «التزام الصناعيين المواصفات والمعايير والإنتاج الجيد وإجراء الفحوص المخبرية في معهد البحوث الصناعية للتأكد من مطابقة المواصفات وسلامة المنتج».

وشدّد على «التركيز على الطاقة النظيفة والمستدامة بالاعتماد على الطاقة الشمسية ودعم المصانع وتشجيع أصحابها على تحويل الاعتماد على الفيول إلى الطاقة البديلة الأقل كلفة والأكثر ملاءمة للمعايير البيئية».

على صعيد آخر، أعلن المكتب الإعلامي لوزير الصناعة في بيان، أن «بوشكيان مكلفاً من رئيس الحكومة نجيب ميقاتي ومفوضاً من وزيري البيئة ناصر ياسين والتنمية الإدارية نجلا رياشي، أنجز حلاً لموضوع تشغيل مطمر بر الياس الذي يتكفل بمعالجة نفايات ثلاث بلدات، هي: برّ الياس، قبّ الياس والمرج. وقضت التسوية بإكمال الأعمال وتسييرها من قبل المتعهد لغاية آخر السنة الحالية حتى يتم إنجاز مناقصة جديدة للتشغيل».

 وأشار إلى أن «هذه التسوية أتت على أثر الاجتماع الموسّع الذي عُقد في مكتب محافظ البقاع القاضي كمال أبو جوده وبحضوره  في سرايا زحلة، بمشاركة رئيس اتحاد بلديات البقاع الأوسط رئيس بلدية بوارج محمد البسط، رئيس بلدية  قبّ الياس جهاد المعلم، رئيس بلدية برّ إلياس مواس عراجي، نائب رئيس بلدية برّ الياس خالد سلّوم ومتعهد التشغيل مدير شركة حمّود للتجارة والمقاولات المهندس هشام حمّود».

 وطمأن بوشكيان إلى أن «الأعمال لن تتوقف في مطمر برّ إلياس وأن النفايات لن  تتراكم على الطرقات»، وقال «إن هذه التسوية هي ضمن إطار عمل  تقوم به الحكومة لإعادة تشغيل المرافق العامّة وتسييرها حتى إنجاز مناقصات جديدة»، مثمّناً «جهود الجميع في هذه التسوية ومراعاتهم للظروف، خصوصاً متعهد التشغيل شركة حمّود».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى