الوطن

عمّال المخابز طالبوا بممثّل في خلية الأزمة المير: نتجه إلى التصعيد

أعلن نقيب أصحاب الأفران في لبنان الشمالي طارق المير، التوجه إلى «التصعيد في حال بقاء الأمور على حالها من التعقيد».

 وقال خلال لقاء في مقرّ النقابة في طرابلس «الحاجة ملحّة لتعاطي الجميع باهتمام أكبر برغيف الناس المادة الوحيدة التي يُعتبر التقصير بحقها تجاهلاً لمصير الناس وقوتهم».

 ولفت إلى أن «هناك نقصاً حاداً في مادة الطحين فئة (85) نتيجة  التقنين الكهربائي القاسي الذي تعاني منه المطاحن إضافةً إلى عدم استعمال مادّة المازوت بسبب ارتفاع أسعاره وعدم إعطاء وزير الاقتصاد (أمين سلام) حقوق المطاحن، ما يتسبّب بشحّ في إنتاج الرغيف في عدد كبير من الأفران في الشمال، والتي لا تحصل على ربع القيمة التي كانت تحصل عليها سابقاً الأمر الذي يشجّع ويسهّل عمل السوق السوداء».

 وطالب المير وزير الاقتصاد بـ»إيجاد حلّ لهذه المشكلة، لجهة تسهيل أمور المطاحن وتسليم الأفران الكميات الصادرة عن وزارة الاقتصاد»، محذراً من «عودة أزمة الرغيف وتحويل لقمة العيش إلى السوق السوداء وفي ذلك بلاء إضافي جديد لا يقدر الناس على احتماله».

 إلى ذلك، دعت النقابة إلى جمعية عمومية تُعقد الأسبوع المقبل  لعرض التحركات الممكنة في حال لم تُحلّ الأمور المعيشية البديهية والأساسية.

من جهته، عقد المجلس التنفيذي لنقابة عمّال المخابز في بيروت وجبل لبنان، اجتماعا في مكتب النقابة برئاسة رئيسها شحادة المصري، وجرى البحث في الأوضاع الراهنة والأزمة الاقتصادية وفي لقاء رئيس النقابة مع الوزير سلام.

 وتحدث المصري عن «الأوضاع المعيشية الصعبة جرّاء ارتفاع سعر صرف الدولار وفقدان القيمة الشرائية للعملة الوطنية، ما انعكس سلباً على الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية من غلاء واحتكار وارتفاع جنوني بأسعار المواد الغذائية واللحوم والألبان والأجبان والفواكه على أنواعها، حيث أصبح أكثرية المواطنين يعانون من سوء الغذاء وعدم قدرتهم على شراء الحاجات الضرورية».

 وتحدث عن اللقاء مع وزير الاقتصاد ووصفه بـ «الإيجابي والمثمر، ساده جو من الصراحة والشفافية والشعور بالمسؤولية وانفتاحه على مطالب وحماية حقوق العمّال». وقال «لمست من معاليه حرصه واهتمامه وإصراره على حماية رغيف الخبز واعتبر معاليه رغيف الخبز (حقاً مقدساً لجميع المواطنين) ويجب الحفاظ على جودته ونوعيته ووزنه وسعره».

 وفي نهاية الاجتماع، أشاد المجلس التنفيذي للنقابة بـ «الدور الإيجابي لوزير الاقتصاد»، منوهاً بـ»جهوده وحرصه واهتمامه بلقمة عيش المواطن ورعايته لحقوق العمّال».

 وطالب المجلس بأن تكون نقابة عمّال المخابز ممثلةً بخلية الأزمة في الوزارة أو أي لجنة لدراسة كلفة وصناعة ربطة الخبز «لأننا من أهل الخبرة والكفاءة والطرف الأساسي في إنتاج الخبز».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى